عاجل

بايدن: البديل عن فرض عقوبات على روسيا كان سيشعل «حربًا عالمية ثالثة»

جو بايدن
جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت 26 فبراير، إن البديل الوحيد للعقوبات الواسعة التي فرضتها واشنطن ضد روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا هو "بدء حرب عالمية ثالثة".

وأكد بايدن، في مقابلة تلفزيونية: "لديك خياران إما بدء حرب عالمية ثالثة والذهاب إلى حرب مع روسيا، أو التأكد من أن الدولة التي تتصرف بشكل مخالف للقانون الدولي ينتهي بها الأمر بدفع ثمن قيامها بذلك".

وأشار بايدن إلى أنه "لا توجد عقوبات فورية ولكن روسيا ستدفع ثمنًا باهظا لأفعالها على المدى القصير وأيضا على المدى الطويل".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، إنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة شن حرب ضد روسيا ولن يتم نشر أي قوات أمريكية في أوكرانيا.

وكان بايدن أكد أن بلاده لن ترسل قوات إلى أوكرانيا للقتال إلى جانب نظام زيلينسكي الذي نصبه الغرب في انقلاب عام 2014، كما استبعد بايدن إرسال قوات إلى أوكرانيا لإنقاذ المواطنين الأمريكيين، إذا تطلب الأمر ذلك، وسحب بالفعل قوات بلاده التي كانت تعمل في البلاد من مستشارين ومراقبين عسكريين.

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير الجاري، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف "تهديداتها".

اقرأ أيضًا: رئيس أوكرانيا: استعداد شعبنا للدفاع عن البلاد أحبط سيناريو «الاحتلال»