ليلة وداع «زيزي».. الحزن يخيم على حديقة الحيوانات في الستينيات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

كتبت: رباب محمود  


في ستينيات القرن الماضي، أزاحت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة الستار عن آخر أنثى الخرتيت الأبيض بحديقة حيوان الجيزة والتي تم تكليف فريق بيطري متخصص في تحنيط الحيوانات لتحنيطها ووضعها بالمتحف الحيواني بالحديقة.

 

كانت حديقة حيوان الجيزة تشهد في هذا الوقت طوارئ بالحديقة بعد التحفظ على قرنين الخرتيت لأهميتها الاقتصادية والأثرية والتي تتجاوز سعر القرنين 10 ملايين جنيه.

 

وقد نقلت صحيفة الأخبار في 21 يناير 1960 عن الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، قوله إن وفاة أنثى الخرتيت الأبيض الملقبة بـ«زيزي» لكبر سنها، كانت تبلغ من العمر 53 عاما.

 

وتعد أنثى الخرتيت آخر خرتيت أبيض في مصر والشرق الأوسط يوجد بحديقة حيوان الجيزة وقتها، حيث أن متوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم من 40 الى 50 عاما وهي الأنثى الوحيدة التي كانت موجودة في حديقة حيوان الجيزة ومنطقة الشرق الأوسط، حيث لا يوجد في العالم سوى ستة فقط من هذا الحيوان النادر.

 

وقد نشرت أخبار اليوم قائلة: «ابنك لن يرى وحيد القرن عندما يذهب إلى حديقة الحيوان لن يراها إلا في الصور فقط.. ماتت الخرتيت الوحيدة في حديقة الحيوان بالجيزة.. كانت مريضة لمدة شهر وتم علاجها بالبنسلين ولم ينفع العلاج وكان وزنها 1200 كيلو وثمنها 750 جنيها».  

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

Advertisements