الأطباء: تقديم الخدمات الطبية عبر وسائل التواصل أصبح أمر واقع.. ويحتاج ضوابط 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم نقابة أطباء مصر المؤتمر الأول بعنوان" التطبيب عن بعد" يومي الأحد والاثنين 27 و 28 فبراير الجاري بأكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية والتابعة لوزارة الصحة والسكان. 
  
ذكر د.أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء أن المؤتمر سيتناول مناقشة الخدمات والإستشارات الطبية التي يمكن تقديمها عن بُعد عبر وسائل التواصل الإلكتروني المختلفة والضوابط والمعايير الواجبة لتقديم تلك الخدمات. 
وأضاف د.أيمن سالم أن المؤتمر سيتناول على مدار اليومين طبيعة و نوعية الخدمات التي يمكن تقديمها بدون المناظرة الحية المباشرة للمريض في التخصصات الطبية المختلفة،وأن المؤتمر الأول سيتناول بعض التخصصات الطبية الباطنية مثل الجلدية و التناسلية و الطب النفسي و أمراض القلب و الجهاز الهضمي و المناعة و مرض السكر ، و التخصصات الجراحية مثل جراحة الأوعية و النساء و التوليد و العيون و التشخيصية مثل الأشعة ،و أشار د.أيمن سالم أن النقابة ستستكمل باقي التخصصات في مؤتمرات لاحقة. 
  
من جانبه أكد د.محمد فريد حمدي عضو مجلس نقابة الأطباء و مقرر المؤتمر أن النقابة حريصة على خروج المؤتمر الأول عن "التطبيب عن بُعد" بتوصيات جادة تتوافق مع الواقع في مصر و تساهم في وضع أطر قانونية و فنية لتقديم الخدمات الطبية عبر وسائل التواصل عن بُعد بما يتناسب مع المعايير العلمية المعمول بها عالميًا. 


و أضاف د.محمد فريد مقرر المؤتمر أنه من منطلق هذا الحرص قامت نقابة الأطباء بدعوة العديد من الجهات المعنية للمشاركة في المؤتمر و طرح رؤيتها و تجاربها عن"التطبيب عن بُعد"،و قال د.فريد أنه على رأس تلك الجهات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات و كليات الطب المصرية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية و وزارة الصحة و السكان و وزارة الإتصالات و جهاز حماية المستهلك و منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الطبية العسكرية و الجمعيات الطبية المصرية والهيئة العامة للاعتماد و الرقابة الصحية و الجمعية المصرية للطب والقانون و غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص،و نقابة الصيادلة،و نقابات الأطباء بالمحافظات،و بعض أعضاء مجلس النواب. 


و أضاف د.محمد فريد عضو مجلس نقابة الأطباء و مقرر المؤتمر أن النقابة تلقت ترحيب و تأكيد بالمشاركة من العديد من الجهات و الشخصيات المعنية،و أنه سيتم إعلان البرنامج التفصيلي للمؤتمر لاحقًا. 
  
من ناحيته أكد د.حسين خيري نقيب أطباء مصر أن تداول المعلومات الطبية و تقديم الإستشارات و الخدمات الطبية عبر وسائل الاتصال والتواصل المختلفة توسعت في السنوات الأخيرة خاصة بعد جائحة كورونا و الواقع التي فرضته هذه الجائحة من محاذير التجول و ارتياد المنشآت الصحية. 


وأضاف د.حسين خيري أن ذلك جعل كثير من دول العالم تضع ضوابط و معايير حاكمة لتقديم الخدمات الطبية عن بُعد،و أنه لا بد في مصر من تقنين التطبيب عن بُعد بشرط أن تكون حماية المريض و مهنة الطب هي الإطار الحاكم لهذا التقنين.