مخزون وفير.. «التموين» تكشف استعداداتها لشهر رمضان | فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تحدث عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن آخر استعدادات الوزارة لتوفير السلع قبل قدوم شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضا|رغم دعوات المقاطعة.. نيللي كريم تواصل تصوير مسلسل إبراهيم عيسى

وقال "خليل" في مداخلة هاتفية ببرنامج "نشرة الأخبار" المذاع على فضائية "ten" اليوم الأربعاء، إنه يطمئن الشعب المصري بأن لدينا استراتيجية واضحة والقيادة السياسية ضخت 50 مليون جنيه وذلك لاستعادة وتأمين المخزون عن طريق التوسع في إقامة الصوامع فبدلًا من الصوامع التي كانت تتسع فقط لـ2.1 مليون طن أصبح لدينا الصوامع التي تكفي إلى 4 ملايين طن".

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أنه أصبح لدينا اكتفاء ذاتي ومخزون 8.5 أشهر من الأرز وتطوير صناعة السكر والزراعات التعاقدية له من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، فضلًا عن أن تحديد سعر إردب القمح جعل المزارع لديه اطمئنان لزراعته والوصول إلى اكتفاء ذاتي من أجل تنظيم استراتيجياتها.

وتابع: "أغلب السلع المخزون الاستراتيجي لها من 6 أشهر إلى 24 شهرا ولذلك فهذا المخزون آمن وأصبح هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن وزيادة المحاصيل الزيتية من أجل تقليل استيراده وتطوير الصناعات وتشغيل جميع الصناعات".

ولفت "خليل"، إلى أنه في ظل جائحة كورونا استطاعت الحكومة توفير السلع ولم يحدث أي نقص في أي سلع وأصبح هناك تعاون مستمر ونستعد إلى رمضان والسلع كلها متوفرة وتم عقد اجتماعات بين وزير التموين وشركات القطاع العام والخاص من أجل معرفة حجم الاستهلاك وقيمة المخزون الإستراتيجي".

وأشار "خليل" إلى أن هناك 1800 مجمع للشركة القابضة وفروع جمعيتي و1500 مخزن تابع للشركة القابضة جميعها مميكنة لاستعادة أي سلع ناقصة، مشددًا أن المخزون آمن ولم يعد هناك طوابير على رغيف الخبز في القطاع الخاص أو القطاع العام قبل شهر رمضان وبعد التصدي إلى ظاهرة الاحتكار.