مخلفات البناء.. كيف تحول التنمية المحلية «ردش الشوارع» لبيزنس عالمي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد مصر حاليا تنمية عقارية هائلة وذلك من خلال بناء المدن الجديدة في كافة المحافظات، وفي ظل الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتجهت الدولة المصرية في الاستغلال الأمثل لاستغلال مخلفات البناء والهدم، خاصة مع تصدي الحكومة لبناء المخالف الذي يتم حاليا.

«بوابة أخبار اليوم» فتحت ملف استغلال الحكومة لمخلفات البناء وإعادة تدويره، ففي بداية تعمل  وزارة التنمية المحلية على دراسة إمكانية التعاون بين الوزارة والشركة والمحافظات فيما مجال تدوير مخلفات الهدم والبناء في عدد من المحافظات، وذلك من خلال إشارك القطاع الخاص ليكون مشرف على هذه العملية.

أهمية التدوير  

 

الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية أزاح الستار عن الكيفية التي يتم بها تصنيع من الناتج عن إعادة التدوير مخلفات البناء، والمنتجات التي يتم إنتاجها من هذه المخلفات.

 

اقرأ أيضًا | مستحضرات التجميل.. وباء على الأرصفة 

مساعد وزير التنمية المحلية قال في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: إنه يتم إنتاج أكثر من منتج مثل بردورات الرصف وجرسى فواصل الطرق، وكذلك منتجات تستخدم في دك ورصف الطرق المحلية وغيرها من المنتجات الصادر بها مواصفة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة ومركز بحوث البناء.

وبحسب الدكتور خالد قاسم فإن هناك جانب آخر من عملية تدوير مخلفات البناء والهدم؛ حيث يوفر من الثروة الحجرية ويوفر من استهلاك السولار الذي يستخدم كوقود للمعدات في المحاجر، مؤكدا أن عمليات التدوير لها آثار اقتصادية وبيئية كبيرة وتساهم في الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

دخول معدات ضخمة 

مصدر آخر في وزارة التنمية المحلية، كشف عن خطة الوزارة لإعادة تدوير مخلفات البناء والردش بالمحافظات، مؤكدًا لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الوزارة تقوم في الفترة الحالية بالتفاوض على شراء  38  كسارة لإعادة تدوير مخلفات البناء ورفع التراكمات التاريخية للقمامة.

وأردف المصدر بأنه سيتم شراء تلك العادات وتسليمها لشركات القطاع الخاص والتي ستكون مسئولة عن منظومة النظافة في المحافظات.

القاهرة في المقدمة

ومن هنا أكد اللواء إيهاب الشرشابي رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة أن العاصمة أول من قامت بتطبيق منظومة إعادة مخلفات البناء والهدم.

وأشار رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى أن الهيئة خلال الفترة الحالية تعمل على إعادة تدوير مخلفات الهدم  داخل المقلب الهندسي بحلوان، مناصفة مع الشركة المسئولة  لتدوير مخلفات البناء والهدم والردش.

واختتم الشرشابي حديثه بالتأكيد على أن إعادة تدوير مخلفات الهدم يعمل على إطالة العمر الافتراضي للمقالب، نظرًا لما تحتويه من كميات هائلة من مخلفات البناء والأتربة والرتش، مما يسهم في تقليل ما يتم دفنه.