عاجل

سقوط المتهم بإدارة أكاديمية للنصب تربح منها 10 ملايين جنيه بالجيزة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنشأ نصاب كيان تعليمي وهمي، وأوهم ضحاياه بمنحهم دورات تدريبية، وشهادات معتمدة، تمكنهم من الالتحاق بالمؤسسات والهيئات الحكومية الكبرى، وتحصل منهم على مبالغ مالية، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم. 

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الجيزة، بإنشاء كيان تعليمى «أكاديمية بدون ترخيص»، وإتخاذها وكراً لممارسة نشاطه الإجرامى فى النصب والاحتيال، على راغبى الحصول على شهادات تعليمية عليا، فى العديد من المجالات العلمية. 

اقرأ أيضا| ضبط 1300 قضية تموين و144 طن سلع فاسدة قبل طرحها بالأسواق 

وأضافت التحريات قيام المتهم بالإعلان على مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى، عن منح دورات تعليمية ومهنية فى تخصصات بمجالات مختلفة وإصداره شهادات فى تلك المجالات، زاعما بأنها تمكنهم من الإلتحاق بالعمل بالمؤسسات والهيئات الكبرى بالداخل والخارج، وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص، راغبى الحصول على تلك الشهادات، مقابل مبالغ مالية نظير ذلك.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه، وبتفتيش الأكاديمية المشار إليها، عثر على «عدد من الشهادات بأسماء أشخاص مختلفة تفيد حصولهم على درجات علمية، عدد من إيصالات إستلام النقدية، مستندات شخصية خاصة بضحاياه». .

وبفحص التعاملات المالية الخاصة بالمذكور، تبين أنه يتلقى قيمة الحصول على الدورات المشار إليها بالعملة الأجنبية بالمخالفة للقانون، كما تبين أن حجم تعاملاته بلغت 700 ألف دولار أمريكى، وبمواجهة المتهم المذكور بما أسفرت عنه التحريات والضبط، أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه.