نصائح غذائية.. 7 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل

البيتزا
البيتزا

التهاب المفاصل هو حالة صحية شائعة تنطوي على التهاب مزمن في المفاصل، يسبب ألمًا وتلفًا للمفاصل والعظام وأجزاء الجسم الأخرى حسب النوع ، فهشاشة العظام ، وهي غير التهابية ، هي الأكثر شيوعًا - على الرغم من وجود أكثر من 100 نوع، في الواقع ، قد يتم تشخيص ما يصل إلى 40٪ من الرجال و 47٪ من النساء بالإصابة بهشاشة العظام خلال حياتهم .

وفي الوقت نفسه ، يعد التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) والتهاب المفاصل الصدفي من الأمراض الالتهابية التي تعتبر من أمراض المناعة الذاتية، النقرس هو نوع شائع آخر من التهاب المفاصل .

تظهر الأبحاث أن التدخلات الغذائية ، مثل التخلص من بعض الأطعمة والمشروبات ، قد تقلل من شدة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الالتهابي والتهاب المفاصل ، فضلاً عن تحسين نوعية حياتهم بشكل عام، نقلا عن موقع هيلثي لاين الطبي . 

فيما يلي 8 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل:

1- السكريات المضافة

يجب أن تحد من تناول السكر مهما كان الأمر ، وخاصة إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، توجد السكريات المضافة في الحلوى والصودا والآيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى ، بما في ذلك العناصر الأقل وضوحًا مثل صلصة الشواء.

لاحظت دراسة أجريت على 217 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أنه من بين 20 نوعًا من الأطعمة ، كانت المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات هي الأكثر شيوعًا لتفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ، علاوة على ذلك ، فإن المشروبات السكرية مثل الصودا قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على 1209 بالغين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا ، كان أولئك الذين شربوا المشروبات المحلاة بالفركتوز 5 مرات في الأسبوع أو أكثر أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل بثلاث مرات من أولئك الذين تناولوا القليل من المشروبات المحلاة بالفركتوز أو بدونها ، علاوة على ذلك ، ربطت دراسة كبيرة أجريت على ما يقرب من 200000 امرأة الاستهلاك المنتظم للصودا المحلاة بالسكر مع زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

2- اللحوم المصنعة والحمراء 

تربط بعض الأبحاث اللحوم الحمراء والمعالجة بالالتهابات ، مما قد يزيد من أعراض التهاب المفاصل، على سبيل المثال ، تُظهر الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المعالجة واللحوم الحمراء مستويات عالية من علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6 (IL-6) والبروتين التفاعلي C (CRP) والهوموسيستين .

وجدت الدراسة التي أجريت على 217 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي المذكورة أعلاه أن اللحوم الحمراء عادة ما تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى ذلك ، توصلت دراسة أجريت على 25630 شخصًا إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة قد يكون عامل خطر للإصابة بالتهاب المفاصل الالتهابي ، على العكس من ذلك ، فقد ثبت أن الأنظمة الغذائية النباتية التي تستبعد اللحوم الحمراء تعمل على تحسين أعراض التهاب المفاصل .


3- الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين:

الغلوتين عبارة عن مجموعة من البروتينات في القمح والشعير والجاودار و triticale (خليط بين القمح والجاودار)، بعض الأبحاث تربطه بزيادة الالتهاب وتقترح أن التخلص من الغلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل ، علاوة على ذلك ، فإن الأشخاص المصابين بالداء البطني أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وبالمثل ، فإن المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم معدل انتشار أعلى بكثير لمرض الاضطرابات الهضمية من عامة السكان .

والجدير بالذكر أن دراسة أقدم لمدة عام على 66 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي وجدت أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الغلوتين يقلل بشكل كبير من نشاط المرض ويحسن الالتهاب .

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان النظام الغذائي الخالي من الغلوتين وحده يفيد الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

4- الأطعمة المصنعة للغاية
عادةً ما تكون العناصر عالية المعالجة مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والسلع المخبوزة غنية بالحبوب المكررة والسكر المضاف والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي قد تسبب الالتهاب ، وكلها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

تشير الأبحاث إلى أن النظم الغذائية الغربية الغنية بالأطعمة المعالجة بشكل كبير قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال المساهمة في الالتهابات وعوامل الخطر مثل السمنة .

ما هو أكثر من ذلك ، في دراسة أجريت على 56 شخصًا مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، أظهر أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك مستويات أعلى من الهيموجلوبين السكري (HbA1c) ، وهو مؤشر طويل الأمد للتحكم في نسبة السكر في الدم ، على هذا النحو ، قد تؤدي الأطعمة المصنعة إلى تدهور صحتك العامة وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى.

5- زيوت نباتية معينة 
قد تؤدي النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 6 وانخفاض في دهون أوميجا 3 إلى تفاقم أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي ، هذه الدهون ضرورية للصحة، ومع ذلك ، فإن النسبة غير المتوازنة من أوميجا 6 إلى أوميجا 3 في معظم الأنظمة الغذائية الغربية قد تزيد من الالتهاب .

قد يؤدي تقليل تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميجا 6 ، مثل الزيوت النباتية ، مع زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك الدهنية إلى تحسين أعراض التهاب المفاصل .

لعشاق البيتزا .. طريقة عمل بيتزا بعجينة القرنبيط

6- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح 

قد يكون التقليل من الملح خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح الروبيان والحساء المعلب والبيتزا وأنواع معينة من الجبن واللحوم المصنعة والعديد من العناصر المصنعة الأخرى.

وجدت دراسة على الفئران أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الملح أكثر من تلك التي تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على مستويات ملح طبيعية .

بالإضافة إلى ذلك ، كشفت دراسة أجريت على الفئران لمدة 62 يومًا أن اتباع نظام غذائي منخفض الملح يقلل من شدة التهاب المفاصل الروماتويدي ، مقارنة بالنظام الغذائي الغني بالملح، كان لدى الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الملح انهيارًا أقل في الغضاريف وتدميرًا للعظام ، فضلاً عن علامات التهابية أقل ، مقارنة بالفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الملح .

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين اقترحوا أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الالتهابي ، ربطت دراسة أجريت على 18555 شخصًا تناول كميات كبيرة من الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

7- الأطعمة عالية في الأعمار :

المنتجات النهائية المتقدمة للجليكيشن (AGEs) عبارة عن جزيئات يتم إنشاؤها من خلال تفاعلات بين السكريات والبروتينات أو الدهون، توجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية غير المطهية وتتكون من خلال طرق طهي معينة .

تعد الأطعمة الحيوانية الغنية بالبروتين والدهون والمقلية أو المحمصة أو المشوية أو المشوية أو المشوية من بين أغنى المصادر الغذائية للعوامل العمرية ، وتشمل شرائح اللحم المقلية أو المشوية ، والدجاج المشوي أو المقلي ، والنقانق المشوية ، البطاطس المقلية والجبن الأمريكي والسمن والمايونيز غنية أيضًا بالعديد من الأعمار .

عندما تتراكم AGE بكميات كبيرة في جسمك ، فقد يحدث الإجهاد التأكسدي والالتهاب، يرتبط الإجهاد التأكسدي وتكوين السن بتطور المرض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل .

في الواقع ، تبين أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الالتهابي لديهم مستويات أعلى من AGE في أجسامهم مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل، قد يلعب تراكم السن في العظام والمفاصل أيضًا دورًا في تطور وتطور التهاب المفاصل ، قد يؤدي استبدال الأطعمة عالية السن بأطعمة مغذية وكاملة مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والأسماك إلى تقليل الحمل الإجمالي للعمر في الجسم .