أوكرانيا: القرارات الروسية الأخيرة توضح من يريد السلام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن قرارات روسيا الأخيرة تكشف بوضوح من يريد السلام حقا، معربا عن اعتقاده بأن قرار البرلمان الروسي منح الرئيس فلاديمير بوتين الإذن باستخدام القوة خارج البلاد يعني انتشاره في شرق أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تستدعي جنود احتياط عمرهم 60 عاما لمواجهة روسيا

وقال زيلينسكي - في خطاب بالفيديو، وفقا لوكالة أنباء يوكرنفورم الأوكرانية، اليوم الأربعاء - إن روسيا اعترفت باستقلال شبه الكيانات في الأراضي المحتلة مؤقتًا في أوكرانيا، وصدقت اليوم على ما يسمى بـ" الاتفاقات" ومنحت الإذن للرئيس روسيا باستخدام القوات المسلحة في الخارج، أي في دونباس بأوكرانيا".

وأفاد بأن هذا القرار يعطي إجابة واضحة على السؤال حول من يريد حقًا السلام في هذه الأرض، ومن الذي يسعى لإعادة توزيع هذه الأراضي.

كما شدد الرئيس الأوكراني على أن روسيا انسحبت بهذا القرار بشكل آحادي من اتفاقيات مينسك "التي زعمت موسكو بأن ليس لها بديل".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 21 فبراير، اعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيستك عن الاراضي الاوكرانية كدولتين مستقليتين.

وأثار الاعتراف الروسي بالجمهوريتين الجديدتين ردود أفعال متفاوتة بين دول العالم التي انقسمت إلى معسكرين، أحدهما مؤيد للقرار والآخر معارض له.

واجتمع مجلس الأمن عقب ساعات من قرار بوتين الاعتراف بلوجانسك ودونيستك، ولكن الاجتماع انتهى دون الخروج ببيان ختامي.

بينما لجأت أمريكا وعدد من الدول الأوروبية لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، بينما أعلنت ألمانيا تعليق اتفاقية السيل الشمالي 2 مع روسيا.

بينما دعت روسيا، في 22 فبراير، دول العالم للاعتراف باستقلال جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبية.

وذكرت وكالة نوفوستي أن مجلسي الشعب في الجمهوريتين عقدا اليوم جلسة طارئة، للمصادقة على هذه الاتفاقية.

وقالت الوكالة إن مجلس الشعب في جمهورية دونيتسك صوت بالإجماع (87 عضوا من الحاضرين) لصالح هذه الاتفاقية.