السجائر الإلكترونية تتسبب في إصابة عارضة أزياء أمريكية بإعاقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كثير من الأشخاص المدخنين للسجائر تظن أن الحل الأمثل لهم ليساعدهم علي التوقف عن التدخين هو شرب السجائر الالكترونية المصنوعة خصيصًا لتساعد المدخنين علي التقليل منها.

ولكن ظهرت سلبيات عديدة في الأعوام الاخيرة تسببها هذة السجائر الالكترونية ، حيث قالت عارضة أزياء أمريكية إنها أصيبت بإعاقة وصعوبات شديدة في الحركة بسبب الإفراط في تدخين السجائر الإلكترونية، حسب ما نشرتة صحيفة ذا صن البريطانية.

وبدأت فانيسا فون شوارتز التى تبلغ من العمر 20 عاماً تدخين السجائر الإلكترونية في سن الخامسة عشرة وكانت تشعر بالقلق والغثيان عند التوقف عن التدخين، ثم بدأت تعاني من ضعف عضلات ساقيها وذراعيها في عام 2017، لكن الأطباء لم يربطوا بين ذلك بالسجائر الإلكترونية حتى سقطت وأصابت رأسها.

وبعد شهرين فقط من بدء التدخين الإلكتروني، بدأت فانيسا تشعر بالآثار الجانبية  وقالت أيضًا "نهضت من السرير ذلك الصباح وتلقيت ضربة على الفور، بعد ذلك استيقظت وأنا على الأرض ولم أتذكر ما حدث، ومن الواضح أنه أغمي علي وكنت بخير، لكن كان الأمر غريبًا جدًا لأن ذلك لم يحدث لي مطلقًا في حياتي".

ومنذ ذلك الوقت كلما استخدمت فانيسا جهاز التدخين الإلكتروني كانت تشعر بضعف في ركبتيها، وكانت أصابعها تتخدر وتتسارع ضربات قلبها، ليس هكذا فقط ففى عام 2018 أصيبت بالصداع النصفي والغثيان المستمر وتفاقم ضعفها، لكنها تمكنت من تجاهله حتى عملت بوظيفة مصففة شعر، واضطرت إلى الوقوف على قدميها لمدة تصل إلى تسع ساعات في اليوم.

كما أضافت فانيسا " انه بجانب الصداع النصفي المستمر والغثيان، لم أتمكن فجأة من ثني ساقي بالكامل دون الشعور بقدر هائل من الألم. كنت أعود إلى المنزل من العمل مع معاناة شديدة وأبكي بسبب ألم ساقي، وأصبح الجزء العلوي من جسدي أضعف وأضعف، وكلما ضعفت ساقاي وألمتني، كانت ذراعي وأصابعي تضعف في نفس الوقت".

وأضاف والد فانيسا، الدكتور إرنست فون شوارتز الذى يبلغ من العمر 60 عامًا ، وهو باحث طبي وقد كتب تقريرًا عن حالة ابنته، وهو يعتقد أن الآثار الجانبية الخطيرة تُعزى "على الأرجح" إلى تدخينها السجائر الإلكترونية.

وبعد كل هذة المعاناة الشديدة التى تعرضت لها فانيسا المسكينة ، وتوقفت أخيراً عن تدخين السجائر الإلكترونية، لكنها ما زالت تعاني من التهاب في الجلد والعضلات، والذي يمكن أن يسبب أيضًا تورمًا وطفحًا جلديًا وتأمل أن يكون هناك المزيد من الوعي والإجراءات المتخذة ضد المراهقين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية، خاصة في المدارس

إقرأ أيضاً«الصحة»: السيجارة الإلكترونية سامة وأضرارها تفوق السجائر العادية