أسترازينيكا: عقار جديد لعلاج سرطان الثدي يسجل نتائج إيجابية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements


أعلنت شركة استرازينيكا لِلأدوية أن بيانات المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية أظهرت أن عقار إينهيرتو يساعد المصابين بأنواع معينة من سرطان الثدي العيش لفترة أطول.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الشركة القول اليوم الاثنين، إن العقار يعزز من معدلات الحياة عند المرضى المصابين بمستقبل عامل النمو البشري الثاني ( اتش إي ار 2) المنخفض غير قابل للقطع وسرطان الثدي المتنقل.

ويعد عقار إينهيرتو الأحدث ضمن هذا الجيل من العقارات التي تهاجم الأورام التي تحمل بروتين مرتبط بالسرطان يطلق عليه" مستقبل عامل النمو البشري الثاني.

وينتشر هذا النوع من السرطان بشكل كبير في السيدات اللاتي يحملن طفرات BRCA، وخصوصا BRCA1 وينتشر كذلك بشكلٍ مرتفع بين الأمريكيات السود واللاتينيات. 

اقرأ أيضًا: روسيا تمدد تدريباتها العسكرية في بيلاروسيا وبلينكن: «نحن على وشك غزو»

وسرطان الثدي من أشهر السرطانات التي تصيب السيدات حول العالم، وهناك مراحل لتطور سرطان الثدي وبرغم من الاختلافات التي قد تث من شخص لأخر، إلا وان المراحل قد تتشابه مع كثير من السيدات.

وتختلف مدة انتشار المرض من شخص لأخر، وذلك وفقا لنوع الورم، فهمناك اورام بطيئة النمو، وهناك اورام متوسطة النمو، وهناك أورام سريعة النمو.

وبالنسبة للعوامل التي تؤثر على مدة الانتشار، فهي نوع السرطان، والعمر عند التشخيص، ومدى الإستجابة للعلاج، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي.

وبالنسبة لمراحل نمو المرض، فهم خمس مراحل، اولهم المرحلة الصفرية، ويكون سرطان الثدي في هذه المرحلة في أماكن محددة وغير منتشر، وفي المرحلة الأولى؛ يبدأ السرطان في هذه المرحلة بالانتشار، لكن يبقى قريبًا من الموقع الرئيس للتكٌون، وفي المرحلة الثانية؛ يصبح حجم الورم أكبر، ويمتد إلى مناطق أكثر، وفي المرحلة الثالثة؛ يصبح الورم أكبر حجمًا من ذي قبل، كما أنه يصل إلى الغدد الليمفاوية، وفي المرحلة الرابعة؛ يصل الورم إلى أعضاء أخرى، مثل: الكبد والرئتين، ويعتمد العلاج في هذه المرحلة على وقف انتشار الورم.

 

Advertisements