«التموين»: لقاءات حكومية لوضع إطار تنظيمي لمنظومة التجارة الإلكترونية

الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين
الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من المقرر عقد اجتماع بالجهات المتشابكة مع منظومة التجارة الإلكترونية، حيث أنه سيتم عقد اجتماع مع كلا من نائب وزير المالية، ونائب وزير التخطيط، ونائب وزير الاتصالات، ورئيس جهاز حماية المستهلك، وذلك بهدف تذليل كافة العقبات والتحديات أمام الشركات العاملة في هذا المجال.

ويتضمن الاجتماعات مع هذه الجهات بحث آليات استخراج التراخيص اللازمه للعمل بهذا القطاع، وتحديد المناطق التي يرغبون في الوصول إليها بهدف التوسع والانتشار بشكل أكبر، وأيضا بحث عدد أخر من الملفات الهامة بهذا الشأن.

وأضاف "عشماوي" خلال تصريحات صحفية، أن حجم التجارة الالكترونية في مصر كبير، حيث تجاوزت عام 2021 قيمة التداولات فيها ما يقرب من 4.9 مليار دولار مقارنة ب3.6 مليار دولار قبل انتشار جائحة كورونا، وفقا لإحصائيات المسجلة بشأن السداد بكروت الدفع الالكتروني .

هذا إلى جانب السداد النقدي عند الشراء الالكتروني، والذي يمثل 5 أضعاف القيمة الحالية للتجارة الالكترونية ، حيث يتم الدفع النقدي عند استلام المنتجات التي يتم شراءها إلكترونيا.

كما كشف "عشماوي" عن عقد مباحثات حثيثة لتوطين 3 سلاسل تجارية أوروبية شهيرة في مصر، على غرار سنسبري البريطانية، موضحا أن بداية الشهر المقبل ستشهد زيارة أحد أكبر المستثمرين في أبوظبي لمصر، لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير التموين الدكتور على المصيلحي بشأن هذا الأمر.

وأوضح أن الجهاز عقد اجتماع مشترك مع شركات أمازون وجوميا وطلبات وشركة لينكس أحد المكاتب الاستشارية الشهيرة، بحضور الدكتور أيمن سليمان الرئيس التنفيدي للصندوق السيادى، والدكتور كريم بدر الرئيس التنفيذي لصندوق المرافق والبنية التحتية، من أجل وضع تصور متكامل وإطار تنظيمي لمنظومة التجارة الالكترونية.

اقرأ أيضًا.. التموين: تدشين مؤشر لتقييم العلامات التجارية في مصر