وزير المالية السوداني: يمكن أن نكون سلة غذاء العالم.. ولدينا 60 مليون فدان

وزير المالية السوداني مع محرر بوابة أخبار اليوم
وزير المالية السوداني مع محرر بوابة أخبار اليوم

قال وزير المالية السوداني د. جبريل إبراهيم إن بلاده السودان بها المساحات الضخمة الصالحة للزراعة الوفيرة والتي تتعدى 60 مليون فدان.

اقرأ أيضًا: وزير المالية السوداني: الحرب القادمة بالعالم ستكون على المياه والغذاء

وأضاف – خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم - تلك المساحات تكفى لأن تكون سلة الغذاء للعالمين العربي والعالمي ولذلك لابد من رفع الانتاجية وتطوير اساليب الزراعة مع امكانية التوسع الأفقي والرأسي للمساحات المزروعة.

وتابع العالم العربي بحاجة إلى المزاوجة بين الإمكانيات الزراعية الضخمة في عدد من الدول وعلى رأسها السودان التي يسمونها رمانة الميزان وسلة غذاء العالم وبين رؤوس الأموال الكبيرة في العالم العربي مع استخدام التقنيات الحديثة للزراعة والانتاج بما يحقق الاكتفاء الغذائي.

وأوضح أن العالم العربي يعانى من مساحات الصحراء الواسعة وتصحر الأراضي لكن يمكن تحويل هذه الصحارى إلى أحزمة خضراء بزراعة الاشجار الصحراوية الملائمة لطبيعة الصحراء وندرة المياه منها النخيل والصمغ العربي والنباتات العطرية والأعشاب الطبية للعمل على سد الفجوة الغذائية ومحاربة الجوع خاصةً في المناطق الرعوية والبدوية.

وتابع «بالتالي توطين الرعاة في هذه المناطق وتكثيف الصناعات البدوية فيها لدعم الاقتصاديات الوطنية والمشاركة الإيجابية بين الرعاة والمزارعين ومكافحة التصحر».

ولف إلى أن العالم العربي قادر على توفير الغذاء إذا أحسنا الزراعة وتكامل الامكانيات وبتكلفة أقل وفى هذه الحالة لن نكون محتاجين لاستيراد غذائنا من الخارج.

وأيضا البنية التحتية في الدول العربية تحتاج إلى تطوير ويمكن أن تكون فرص للاستثمار من خلال تحقيق شركات استراتيجية بدلاً من أن تكون البنية التحتية المتدهورة سبب أساسي في إعاقة التنمية.