«الأرصاد» تحذر من السيول على الطرق الصحراوية بالفيوم وشرق الصعيد

سيول
سيول

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، أن تتشكل السيول على الطرق الصحراويه المؤدية من وإلى شمال الصعيد «الفيوم - بني سويف»  والطرق الصحراوية المتجهه إلى شرق الصعيد مثل الزعفرانة والطرق الصحراوية المؤدية إلى الجيزة أيضًا قد تنال بعض السيول.

وكشف خبراء الأرصاد الجوية، عن اضطرابات جوية تتعرض لها مناطق شمال ووسط مصر تتمثل في هطول أمطار رعدية تكون غزيرة أحيانا مع نشاط للرياح وانخفاض في درجات الحرارة اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة وحتى مساء السبت على الأقل.

وأكد الخبراء، أن تشهد البلاد اليوم الجمعة بداية تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الصحراء الغربية اعتبارا من الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة أحيانا مع تساقط للبرد بشكل متفرق، تزداد فرص الأمطار على تلك المناطق خلال ساعات الظهر وحتى العصر.

وأضاف الخبراء، أنه اعتبارًا من بعد الظهر يبدأ تشكل السحب المنخفضة والمتوسطة على الدلتا يصاحبها هطول أمطار متفاوتة الشدة وذلك على مناطق متفرقة، قد يصحبها الرعد أحيانا. 

ومع حلول المساء تتعمق السحب الممطرة نحو مناطق شمال الصعيد والقاهرة وأجزاء من جنوب الدلتا ومدن القناة و خليج السويس، يصاحبها هطول أمطار متفاوتة الشدة، تغزر على شمال الصعيد عند بنى سويف والمنيا وتكون مصحوبة بالرعد مع نشاط للرياح أثناء تشكل العواصف الرعدية، تمتد بشكل أخف لمناطق من وسط الصعيد «أسيوط، سوهاج».

كما تنخفض درجات الحرارة على شمال غرب الجمهورية بالإضافة إلى وسط وجنوب الصعيد، بينما تظل درجات الحرارة دون تغيرات جوهرية على باقى الأنحاء. 

وأضاف الخبراء، أن يوم السبت ذروة حالة عدم الاستقرار حيث تمتد الأمطار لمناطق وسط وجنوب سيناء مع فرصة لتشكل السيول هناك بالإضافة إلى مناطق شرق بنى سويف والمنيا.

بينما تهدأ الأمطار بشكل مؤقت على الدلتا والقاهرة خلال صباح يوم السبت، على أن تتجدد فرص الأمطار مرة أخرى اعتبارًا من الساعة 10 صباحًا، حيث تتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا خاصة شرقها والقاهرة ومنطقة القناة وسيناء يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة على بعض المناطق مع فرصة لتساقط البرد بشكل متفرق، تمتد لاحقا لمناطق من شمال الصعيد وخليج السويس. 

وتنخفض درجات الحرارة على شمال الجمهورية مع نشاط للرياح مما يزيد الشعور ببرودة الطقس. 

مع دخول ساعات المساء تقل فرص الأمطار تدريجيا لتستقر الأجواء اعتبارا من صباح يوم الأحد. 

وتتجه درجات الحرارة نحو الانخفاض على شمال غرب الجمهورية ووسط وجنوب الصعيد، ويكون الطقس بارد نهارًا على السواحل الشمالية الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا والقاهرة ومنطقة القناة وصولا لوسط الصعيد، لطيف على جنوب الصعيد، دافئ على منطقة حلايب وشلاتين، شديد البرودة ليلا على معظم الأنحاء، بارد على منطقة البحر الأحمر. 

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال الجمهورية وصولا لشمال الصعيد، يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة على السواحل الشمالية الغربية بالإضافة إلى مناطق من شمال الصحراء الغربية مع تساقط للبرد بشكل متفرق، تمتد متفاوتة الشدة لمناطق متفرقة من الدلتا، قد يصحبها الرعد أحيانًا.

وتمتد مساءً لتشمل مناطق شمال الصعيد و القاهرة وجنوب الدلتا ومنطقة القناة وأجزاء من خليج السويس، تكون غزيرة أحيانا، كما تظهر السحب المتوسطة والمرتفعة على مناطق وسط الجمهورية، بينما تكون الأجواء مشمسة على جنوب الجمهورية.

وبالنسبة لحركة الرياح تهب على على شمال الجمهورية رياح شمالية شرقية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة، يصحبها هبات قوية على مناطق متفرقة أثناء تشكل العواصف الرعدية.

وعلى وسط وجنوب الجمهورية تهب رياح شمالية غربية إلى معتدلة، تنشط على الصحراء الغربية ومنطقة خليج السويس وشمال البحر الأحمر. 

اقرأ أيضا | مناطق سقوط الأمطار والسيول خلال الـ 48 ساعة المقبلة