أخر الأخبار

فى ذكرى ميلاده| محمود ذو الفقار.. ترك كلية الشرطة من أجل الفن

 محمود ذو الفقار
محمود ذو الفقار

تحل، اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد المخرج والممثل الراحل محمود ذو الفقار، والذي رحل عن عالمنا في 22 مايو 1970.

محمود ذوالفقار، ابن العائلة الفنية الأشهر في الوسط الفني عائلة ذو الفقار، فشقيقه هو المخرج الكبير عزالدين ذو الفقار وشقيقه الأصغر الفنان صلاح ذوالفقار.

ذو الفقار من مواليد مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حصل على التوجيهية ثم دبلوم عمارة والتحق بوظيفة مهندس في قسم التصميمات بوزارة الأشغال، وبعد ذلك قدم استقالته من وزارة الأشغال والتحق بوزارة الأوقاف.

بعدها تعرف على المخرج حسين فوزي، الذي رشحه لدور البطولة أمام عزيزة أمير في فيلم "بياعة التفاح" عام 1939.

بدأ مشوار محمود ذوالفقار الفني، مخرجًا ومؤلفًا ومنتجًا وممثلا، عام 1939، حيث شارك في العديد من الأعمال التي تركت علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، حيث أخرج وأنتج أكثر من 100 عمل.

وفى حوار قديم للفنان صلاح ذو الفقار، خلال استضافته ببرنامج "ذكريات وحكايات" على القناة الثانية، والذى أعيد نشره عبر قناة ذاكرة ماسبيرو، على يوتيوب، كشف الفنان الراحل عن تفاصيل عديدة غير معروفة بشكل واسع عن دراسته وطموحاته السابقة لدخوله عالم الفن، وسببه دخوله كلية الشرطة، ثم مغادرتها لاحتراف التمثيل، كما تطرق للحديث أيضًا عن أشقائه محمود ذو الفقار، وعز الدين ذو الفقار، اللذان كان يعمل أحدهما ضابطًا فى الجيش، والثانى مهندس، بينما ترك الأشقاء الثلاثة أعمالهم وتوجهوا جميعًا للفن.

تزوج محمود ذوالفقار من الفنانة عزيزة أمير، التي اشترك معها في شركة إنتاج، وكانت من أولى شركات الإنتاج المهمة، واستمر زواجهما إلى أن رحلت عام 1952 ثم تزوج من الفنانة مريم فخرالدين، وأنجب منها ابنته الوحيدة "إيمان"، ولم يستمر هذا الزواج طويلاً، حيث انفصلا بعد زواج دام لمدة 8 سنين.

علاقة محمود ذوالفقار بزوجته مريم فخرالدين كانت متوترة إلى حد ما، وهو ما روته الأخيرة خلال لقاء سابق لها ببرنامج "العاشرة مساءً"، قائلة إنه كان يعاملها بقسوة وصلت إلى الضرب في بعض الأحيان، ما دفعها لشراء شقة في الدور الـ13 دون علمه، قائلة: "سألت صاحب العمارة على شقة قالي مفيش غير واحدة في الدور الـ13، والشقة مكنتش بتتباع عشان كانت الناس بتعتبر رقم 13 نحس".

 

وفي اللقاء ذاته كشفت مريم فخرالدين إنه كان يأخذ منها الأموال، وهو ما جعلها تخبئها في أكياس الشرابات، وأكدت مريم فخرالدين إنها انتقلت هي وابنتها إلى الشقة الجديدة وانفصلت عن محمود ذوالفقار.
ورحل محمود ذوالفقار 22 مايو 1970، عن عمر يناهز 56 عامًا.