بريطانيا تنشر خريطة الهجوم الروسي المزعوم على أوكرانيا 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنه وفقا لمعلومات استخباراتية، فإن روسيا يمكنها غزو أوكرانيا "دون سابق إنذار".

ونشرت وزارة الدفاع البريطانية صورة عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، لخريطة قالت إنها "خطة الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا".

وأرفقت الصورة بتعليق، "بناءً على معلومات استخباراتية، فإن روسيا تحتفظ بوجود عسكري كبير يمكنها من شن غزو دون سابق إنذار".

 

وأضافت أنه "لا يزال بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختيار منع الصراع والحفاظ على السلام".

اقرأ أيضًا: ترامب ونجليه أمام القضاء للشاهدة في قضية احتيال بنيويورك

ووفقا للخريطة التي نشرتها الدفاع البريطانية، فإن الهجوم المزعوم سيكون على مرحلتين.

المرحلة الأولى ستنفذ عبر التحرك البري باتجاه كييف من نقطتين على طول الحدود البيلاروسية ونقطة من حدود روسيا الغربية، بالإضافة إلى التحرك باتجاه لوجانسك دنيبرو من نقطتين ومن شبه جزيرة القرم باتجاه ماريوبول.

أما المرحلة الثانية ستكون من شبه جزيرة القرم باتجاه ميكولايف ومن دنيبرو باتجاه غرب أوكرانيا.

وكانت وسائل إعلام غربية وعلى رأسها أمريكية وبريطانية قد نشرت العديد من التقارير في الآونة الأخيرة عن موعد الغزو الروسي المزعوم ضد أوكرانيا.

فتارة قالت إنه في نهاية يناير الماضي وتارة إنه مع بدء دورة الألعاب الأولمبية ومرة أخرى زعمت أنه في منتصف فبراير الجاري.

وأخيرا وليس آخرا، زعم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن العدوان الروسي ضد أوكرانيا سيكون هذا الأسبوع.

وكانت الخارجية الروسية قد انتقدت في وقت سابق، الهجوم الإعلامي المنسق ضد البلاد، قائلة إن وسائل الإعلام الغربية تكرر معلومات كاذبة حول "عدوان روسي" مزعوم على أوكرانيا.

وأضافت أن هستيريا البيت الأبيض أكثر دلالة من أي وقت مضى، حيث "يحتاج الأنجلوسكسونيون إلى حرب بأي ثمن"، متابعة أن الاستفزازات والمعلومات الخاطئة والتهديدات هي الطريقة المفضلة لحل مشاكلهم.

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي مئة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة - إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".