صور الأقمار الاصطناعية تجيب.. هل يخدع بوتين أوكرانيا والعالم؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يجهز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، جسراً سرياً لخداع أوكرانيا.. تقرير نشره موقع thedailybeast الأمريكي، أوضح فيه أن الأقمار الاصطناعية رصدت، جسرا سريا عائما على نهر بريبيات القريب من أوكرانيا.

التقرير أكد أن الصور تظهر عكس ما قاله الرئيس الروسي، الذي أوضح أنه أمر بسحب جزئي للقوات، ويخشى المحللون أن يكون الجسر أحد الطرق المحتملة، التي ستسلكها القوات الروسية نحو الأراضي الأوكرانية.

التقرير يأتي تأكيداً لتصريحات ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، الذي أكد أن صور الأقمار الاصطناعية، تؤكد عدم سحب روسيا لقواتها من حدود أوكرانيا.

 من جهة أخرى، أوضح أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده، لم تر أي مؤشر على انسحاب القوات الروسية، بل أكد أن موسكو تحرك وحدات مهمة لتكون أقرب من الحدود الأوكرانية.

التطورات تأتي في وقت تسيطر فيه حالة التأهب على القوات الأوكرانية وحلف الناتو، وسط إشارات متضاربة حول تعزيز الحشد الروسي على حدود أوكرانيا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين إن جلسة مجلس الأمن استهدفت التأكيد على ضرورة تطبيق اتفاقيات مينسك، لافتا إلى أن الاتهامات لروسيا بعرقلتها غير صحيحة.

كان السفير الأمريكي لدى موسكو جون سوليفان قد تسلم من الخارجية الروسية الرد الروسي على المقترحات الأمنية الأمريكية.

وفي ردها توعدت روسيا بالتحرك، ولو عسكريا، في حال رفضت الولايات المتحدة مطالبها الأمنية الرئيسية، مكررة أنها تريد انسحابا للقوات الأميركية من وسط أوروبا وشرقها ودول البلطيق. كما جددت روسيا التأكيد أنها لا تخطط لاجتياح أوكرانيا. يأتي هذا بينما أعلنت الخارجية الأمريكية أن روسيا طردت المسئول الثاني بسفارة الولايات المتحدة في موسكو.

اقرأ أيضاً .. الأقمار الصناعية تفضح روسيا.. جسر بحري جديد يؤدي إلى العاصمة كييف