الزراعة: 250 ألف جنيه تكلفة استصلاح الفدان الواحد

الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة
الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات لحماية الرقعة الزراعية، وعلى رأسها أنه يجري الآن إعداد مشروع قانون يتضمن نزع ملكية الأراضي التي يتم الاعتداء عليها، واعتبار التعدي على الرقعة الزراعية جريمة مخلة بالشرف".

وأضاف "القرش"، خلال مداخلة تلفزيونية، "من ضمن هذه الإجراءات منع الدعم عن كل من يعتدى على الرقعة الزراعية، وذلك لأن الرقعة الزراعية تمثل أمن قومي للدولة المصرية"، مؤكدا: "الدولة المصرية جادة في الحفاظ على الرقعة الزراعية لأن الموضوع خطير ولا تهاون فيه".

وأشار: "ما يقرب من 20% من صادراتنا تأتي من القطاع الزراعي"، مؤكدا: "الرقعة الزراعية تؤثر بشكل مباشر على المجتمع المصري".

وأوضح: "كل متر أرض يتحول من زراعة إلى نشاط غير زراعي يضيع فرص عمل وغيرها من العوائد الاقتصادية"، لافتا: "هناك قوانين وإجراءات محددة تجاه المعتدي على الأراضي الزراعية وأول أجراء تم إحالة المعتدي إلى النيابة العسكرية، والثاني هو سحب كافة أنواع الدعم من الشخص المعتدي.

وتابع: "يتم العمل حاليا على استصلاح 5 مليون فدان حاليا، من أجل المحافظة على استقرار الدولة في المستقبل"، لافتا: "استصلاح الفدان الواحد يكلف الدولة أكثر من 250 ألف جنيه، غير الطرق والكباري والمياه وغيرها من المشروعات التي تساعد على الزراعة".

إقرأ أيضاً .. «الزراعة»: تأجيل افتتاح مهرجان ومعرض زهور الربيع لـ 26 فبراير