ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك يدفع الدولار الأمريكي للارتفاع مع زيادة التوترات في أوكرانيا

 الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي، ارتفع بنسبة (+0.625%)، حيث زادت حدة التوترات في أوكرانيا بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها تعتقد أن روسيا قد جمعت ما يكفي من القوات لشن غزو في غضون الأسبوع المقبل.
كما صعد الدولار على خلفية ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك التي صدرت يوم الخميس، مما زاد من توقعات السوق بحدوث رفع لأسعار الفائدة بشدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا. 
وأوضحت الوكالة المتخصصة بالشأن الاقتصادي، أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن العوائد المرتفعة التي نجمت عن موجات البيع المكثفة لسندات الخزانة في بداية الأسبوع دعمت من موقف الدولار. 
وانخفض اليورو بنسبة (-0.865%) بعد أن عملت تصريحات كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، على تهدئة توقعات الأسواق بحدوث رفع لأسعار الفائدة بشكل كبير، حيث صرحت إن رفع أسعار الفائدة الآن لن يؤدي إلى خفض معدل التضخم بل سيضر بالاقتصاد.
وحقق الجنيه الإسترليني مكاسب، حيث ارتفع بنسبة (+0.244%)، مدعومًا بقرار الحكومة برفع أسعار الفائدة للمرة الثانية في شهرين. 
وعلاوة على ذلك، أظهرت البيانات الاقتصادية ارتفاع معدلات التوظيف بأبطأ وتيرة لها في تسعة أشهر، على الرغم من ارتفاع رواتب الموظفين بشكل قوي. 
ومن الجدير بالذكر أن انخفاض معدلات التوظيف، وزيادة الرواتب كانا أحد الأسباب التي دفعت بنك إنجلترا إلى رفع معدلات الفائدة في فبراير.