تأجيل محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين و21 أخرين لجلسة ٥ مارس 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار خليل عمر عبدالعزيز، اليوم الاثنين تأجيل محاكمة رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسنين، و21 آخرين في قضية "الآثار الكبرى" لجلسة 5 مارس  الجاري، لاستكمال المرافعة.

صدر القرار برئاسة  المستشار خليل عمر وعضوية المستشارين مصطفي رشاد ومحمد شريف وأمانة سر حمدي درويش.

 في  بداية الجلسة تحدث  الدفاع  طارق جميل دفاع المتهم علاء حسانين مرافعته ، بتوجيه سؤال إلى ممثل النيابة العامة عن توجه ممثل من النيابة لإجراء معاينة لسيارة موكله، قائلا:"السيارة كان فيها كراتين والنيابة دائما خصم شريف ولكن هل يمكن لتاجر آثار أن يمشي في الشارع وليس لديه هاتف محمول غير هاتفه الخاص وليس له أرقام أخري يدير بيها تجارته".

اقرأ أيضا| رفع الجلسة محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين و21 آخرين للاستراحة

وطالب محامي علاء حسانين باستدعاء ضابط الكمين في محافظة المنيا، والمسئول عن ضبط موكله، مؤكدا أن المنطقة ليس بها آثار وأن هناك بيان رسمي صدر بعدم وجود آثار في المنطقة، قائلا:" هل يعقل أن في ٢٣٥ قطعة آثار رئيس اللجنة يفحصهم في 9 ساعات".


ودفع دفاع المتهم الأول علاء حسانين خلال مرافعته بالقضية المعروفة إعلاميا ب"الآثار الكبرى" ببطلان الأذن الصادر من النيابة العامة لابتنائه على تحريات مبتورة و دفع ببطلان القبض والتفتيش كما دفع بإنعدام أركان جريمة الإتجار فى الآثار لعدم ظهور عناصر الإتجار والشروط التى يجب توافرها فيها ودفع بعدم خضوع الحفر داخل النطاق الجغرافي للمناطق الأثرية وملكيتها لصندوق شركة المعادى للتنمية والتعمير ودفع بعدم معقوليه الواقعة وعدم صله المتهمين جميعا بالأحراز الموضوعية، كما دفع بقصور التقرير الصادر عن اللجنة المشكلة ، وانهي طارق جميل الدفاع الاول التماس البراءة لموكله ، ثم ظهرت الابتسامة علي وجوه  المتهمين حسن راتب  وعلاء حسانين  بعد المرافعة .
وقال محمد أبو العينين الدفاع الثاني للمتهم علاء حسانين، لقاضي المحاكمة، إن موكله كان متوجه إلى المنيا لتكريم مدير مدرسة، فكيف يقوم بجلب قطع أثرية في سيارته، كما أن المتهم الثاني يعمل سائق لدي المتهم الأول منذ فترة طويلة.


وأضاف الدفاع، أنه بسبب اللغط تم حبس المتهمين احتياطيا على ذمة القضية، قائلا:"التحريات قالت إن في خلاف بين علاء وحسن راتب والسبب خلاف على تجارة الآثار من الممكن ان تكون مخدرات".
وقبل الاستراحة ترجي علاء حسانين القاضي قائلا :" القضية دي مش مقصود بيها الناس الغلابة اللي معانا القضية دي مقصود بيها علاء حسانين وحسن راتب، اسمعني يا سيادة القاضي بالله عليك وحياة حبيبك نبي دخلني غرفة المداولة  ٥ دقايق اتكلم".

وكان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، أمر في وقت سابق، بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب محبوسَيْن و21 آخرين جميعهم محبوسون عدا اثنين هاربين إلى محكمة الجنايات المختصة.


واتهمت النيابة حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية، وكذا اشتراكه معه في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار فيها، بينما اتهم باقي المتهمين بالانضمام إلى العصابة وإخفاء البعض منهم آثارا بقصد التهريب وإجرائهم أعمال حفر في المواقع الأربعة المذكورة بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص.