جامعة المنوفية تتقدم في الترتيب العالمي لتصنيف الجامعات الناشئة

الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية
الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية

حققت جامعة المنوفية إنجازًا جديدًا بالتصنيفات الدولية، طبقاً لتصنيف تايمز الدولي لتصنيف الجامعات الناشئة «عمرها أقل من 50 عاما لعام 2022» Times Higher Education Young University Rankings 2022، حيث ظهرت جامعة المنوفية ضمن شريحة أفضل 350-400 جامعة على مستوى العالم.

وأكد الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة أن التقدم في التصنيفات العالمية يأتي نتاجا للسياسة التي انتهجتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي المتميز، وحرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوى الجامعات المرموقة عالمياً من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية مما نتج عنه تقدم الجامعة عن العام الماضي حيث كانت الجامعة تظهر ضمن شريحة أفضل 550 -600 جامعة على مستوى الجامعات العالمية.

كما أشار مبارك إلى أن تصنيف التايمز الدولي لتصنيف الجامعات الناشئة لعام 2022 شمل 29 جامعة مصرية ويقوم بتصنيف الجامعات طبقاً للعديد من المعايير مقسمة إلى خمسة معايير رئيسية وهي: التدريس، السمعة الدولية، دخل الجامعة من القطاع الصناعي، البحث العلمي، عدد الاستشهادات بأبحاث الجامعة.

وعلى الجانب الآخر أعرب الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية عن سعادته وشكره وتقديره لما جاء باجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ الجامعات المصرية للمشروع القومى لمحو الأمية برئاسة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم السابق حيث وجهت اللجنة الشكر لجامعة المنوفية رئيسا ونوابا وعمداء الكليات المشاركة فى المشروع لما تحقق من إنجاز غير مسبوق بنتائج دورة أكتوبر 2021، وكذلك الشكر للطلاب الذين قاموا بالدور الجوهرى فى تحرير الأميين.

كما وجهت اللجنة الشكر للجامعات التى حققت المراكز العشر الأولى فى هذه الدورة منها جامعة المنوفية ومااتخذته الجامعة من إجراءات لتفعيل توصيات اللجنة العليا الأمر الذى ترتب عليه تحسين ترتيب الجامعة لتحتل المركز السادس على مستوى الجامعات المصرية وتحقيق إنجاز متميز غير مسبوق خلال دورة اكتوبر 2021.

وأشادت اللجنة بقرار مجلس جامعة المنوفية فى أكتوبر 2021 بإقرار حوافز تشجيعية للمشاركين فى مشروع محو الأمية وتكريم المتميزين الذين قاموا بمحو أمية اكبر عدد من الأميين تحفيزا وتشجيعا لهم.

وجه مبارك الشكر لقطاعى خدمة المجتمع والتعليم والطلاب، ولمركز تعليم الكبار بكلية التربية بالجامعة وجميع القائمين على أنشطة المركز والكليات المشاركة فى المشروع لما تحقق من إنجاز متميز للمساهمة فى المشروع القومى لمحو الأمية الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضا| جامعة المنوفية تتقدم في الترتيب العالمي لتصنيف الجامعات الناشئة لعام ٢٠٢٢