عزة الحسيني تعلن تفاصيل مشروع فاكتوري في الدورة الـ١١ لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ١١ ، والتي تقام في الفترة من ٤ إلى ١٠ مارس ٢٠٢٢، عن تفاصيل مشروع فاكتوري والذي يقام لأول مرة ضمن فعاليات الدورة ال١١.

قالت عزة الحسيني، إن المهىجان ابتكر، لأول مرة، مشروع "فاكتوري"، وهو مشروع طويل الأجل مخصص لصانعات الأفلام، ويهدف إلى تحقيق أهداف محددة من خلال مساعدة المواهب الشابة الصاعدة على إنتاج أفلامهن الوثائقية الطويلة وتوسيع شبكة معارفهم بسوق الأفلام، ويستهدف الشابات الناشئات في صناعة السينما القادمات من إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والشتات.

وأضافت أن "فاكتوري"، تضم 11 مشروعا لأفلام تسجيلية طويلة لمخرجات في تجربتهن الأولى أو الثانية، 5 من دول إفريقيا هي جنوب إفريقيا، والجزائر، وأوغندا، ورواندا، ونيجيريا، ومشروعان من الشرق الأوسط من "سوريا والأردن"، و4 مشروعات من مصر.
 
وأشارت الحسيني، إلى أن المهرجان، قام بتوقيع بروتوكول مع مؤسسة "دوكس بوكس" وهي مؤسسة غير ربحية متخصصة في تطوير ودعم الأفلام التسجيلية، ومقرها برلين في ألمانيا، برئاسة المخرجة جيهان الطاهري.
 
يقدم "فاكتوري" جوائز مالية وعينية للمشروعات، والجوائز العينية عبارة عن دعم في المونتاج والتلوين ومواد دعائية واستشارات طوال العام.
 
وأوضحت أن "فاكتوري" يقدم تدريب ودعم فني ونفسي للمخرجات، ويتم من خلال الدعم النفسي تأهيل المخرجات لقيادة فريق العمل ودعم ثقتهن بأنفسهن، وتخطي أي موروث له علاقة بضعف المرأة.

كما يتضمن المشروع حلقات نقاشية في موضوعات سينمائية مختلفة مثل "الإنتاج والتوزيع والتمثيل والإخراج" والتحديات التي تواجه صناع الأفلام.