وزيرة التخطيط تكشف أسباب مراجعة الناتج المحلي

الدكتورة هالة السعيد  وزير التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط

قالت الدكتورة هالة السعيد ، وزير التخطيط، إن مراجعة الناتج المحلي الإجمالي تستهدف العمل على زيادته، مشيرة إلى أن هذا يحدث بعد انتهاء التعدادات الاقتصادية باعتبارها أكثر شمولًا مقارنة بالمسوحات الدورية السنوية والريع سنوية والشهرية.

اقرأ أيضا| وكيل الشئون الإسلامية بالكويت: سن تشريعات لتنظيم التحدث في الشأن العام ضرورة الدكتورة هالة السعيد

وأضافت "السعيد" خلال المؤتمر الصحفي بمقر العاصمة الإدارية الجديدة اليوم الأربعاء، أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تراجع الناتج المحلي لكن الصين وأمريكا تعمل مراجعات لزيادة الناتج المحلي لهم .

وأشارت " الدكتورة هالة السعيد ، وزير التخطيط" إلى  أن التعداد الاقتصادي لعام ١٧/٢٠١٨ ، غطي الاعداد للمنشآت العامة في كافة النشطة الاقتصادية بعدد ٣.٧ مليون منشأة شاملة جميع القطاعات.

وكان د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، أمس؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لجهود رصد التغيرات المكانية والتعديات على الأراضي الزراعية، وكذا موقف إزالة التعديات والمخالفات. 

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على توحيد جهود مراقبة التغيرات المكانية التي تحدث على الأراضي  الزراعية، وذلك في إطار مواجهة الدولة لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية، وفي ضوء حزمة القرارات الرادعة التي وافق عليها مجلس الوزراء منذ عدة أيام.

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة أن يتوافر لديه بيانات يومية بأي حالة تعدٍ تحدث على الأراضي الزراعية، باعتبار أن هذا الملف قضية أمن قومي، ولن يتم السماح باستمرار هذه المخالفات التي تهدد حقوق الأجيال المقبلة، وتكلف الدولة خسائر طائلة.

 كما أكد رئيس الوزراء أنه يتم بصفة يومية إجراء تصوير جوي لرصد أي شكل من أشكال التعدي على الأراضي الزراعية، محذرا من أن أي مخالفة جديدة يتم رصدها وفق ذلك سيتم إلغاء كل صور الدعم التي يحصل عليها المخالف؛ سواء دعم التموين، أو الخبز، أو صرف الأسمدة، وغيرها من أشكال الدعم المختلفة.

 ووجه الدكتور مصطفى مدبولي أيضا بأن يتم التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ هذا القرار على الفور، مع ضرورة القيام فورا بإزالة المخالفات والتعديات.