بسبب الكمامة.. خطأ طبي يودي بحياة مريض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في واقعة غريبة من نوعها، لقي مريضًا مصرعه، في أحد المستشفيات في انجلترا بعدما أعطى جرعة زائدة من الدواء بعد سوء فهم بين الطبيبين بسبب ارتدائهما الكمامة.

وقعت الحادثة بعدما قام الطبيب المبتدئ بإعطاء "جون سكينر" جرعة من الدواء أعلى 3 أضعاف من الجرعة المطلوبة إذ لم يسمع بشكل صحيح تعليمات الطبيب المختص، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل".

وقد توفّي المريض في مستشفى"watford general" بسبب فشل في القلب وتسمم من الدواء، وحكم الطبيب الشرعي أن الموت جاء نتيجة سوء فهم في الحوار بين الطبيبين، وذلك بسبب ارتدائهما كمامتين، وحذّر تقرير الطبيب الشرعي من حدوث حالات مماثلة في المستقبل في حال لم تستعمل وسائل أوضح في التواصل بين الفرق الطبية.

اقرأ أيضا| أم تلفظ أنفاسها الأخيرة بين ذراعي ابنها أثناء زفاف |صور

وقد نقل سيد سكينير الى المستشفى بعد معاناته من نوبات صرع خلال ذروة الموجة الأولى من وباء كورونا، وقد عولج المريض باستخدام دواء “فينيتوين” وهو دواء مضاد للصرع الذي يعمل من خلال سد النشاط الكهربائي في الدماغ.

والطبيب المبتدئ الذي استلم حالة المريض طلب نصيحة من طبيب متمرس حول الجرعة المناسبة، وبدلا من أن يسمع ١٥ ميكروجرام للكيلوغرام الواحد، سمع الطبيب المبتدئ ٥٠ ميلغرام للكيلوغرام ما أدّى الى مقتل المريض في غضون دقائق.

وإذ تتراوح الجرعة الموصى بها من دواء الفينيتوين بين ٢٠٠ و٥٠٠ ميليجرام للبالغين في اليوم، أعطي "سكينير" ٣ آلاف و٥٠٠ ميليجرام في جرعة واحدة.

ونشر مساعد الطبيب الشرغي تقريرا كتب فيه أن هناك مخاوف من تكرار أحداث مماثلة في المستقبل وقال:” الطبيب المبتدئ الموكل أعطاء الدواء للمريض طلب نصيحة من طبيب متمرّس، ونتيجة سوء فهم في الحوار بين الطبيبين بسبب ارتداء الكمامات، جرعة الـ 15 ميليجراما سُمعت 50 ميليجراما ما أدى إلى الوفاة بسبب جرعة زائدة.

وقال متحدّث باسم "الخدمة الصحية الوطنية" التابعة للحكومة الانكليزية: "نعمل على مشروع عملي نؤكد فيه اننا قد تعلمنا درسا من الحادثة".