مركز الأزهر العالمي للفتوى: التدخين حرام شرعا وابتلاء من الله |فيديو

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الشيخ السيد عرفة، عضو وحدة لم الشمل بمركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، إن التدخين هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى، داعيًا الله أن يعافي كل مدخن من هذا الابتلاء، ويرزقه العفو والعافية.

اقرأ أيضا|حسام موافي: في أدوية تعالج الضغوط وبديلة للنيكوتين

وأضاف "عرفة"، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، اليوم الثلاثاء، أن التدخين حرام شرعًا؛ لكونه يضر الصحة، وربنا سوف يحاسبنا على أجسادنا، والله سبحانه وتعالى يقول: " وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ"، وواجب على الإنسان استثمار صحته فيما يرضي الله.

وتابع عضو وحدة لم الشمل بمركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، أن التدخين في الخارج وفي المواصلات العامة وفي المنزل يؤدي الأهل والناس، والرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول: " لا ضرر ولا ضرار"، منوهًا بأن التدخين في المسجد أشد حرمة، مناشدًا المدخنين باستغلال شهر رمضان والصوم؛ للتوقف عن التدخين والحفاظ على صحتهم وأموالهم. 

وعلى جانب آخر ، قال الدكتور حسام موافي، الأستاذ بكلية الطب قصر العيني، إن أفضل عقار في العالم لعلاج الضغط هو النيكوتين؛ لكونه يعمل لوقت قصير، ولكن مشاكل التدخين كارثية، موضحًا أن النيكوتين يوجد في الدم بمستوى معين، وعند التعرض لأي ضغط يحدث هبوط في النيكوتين مما يدفع المدخن اللجوء للتدخين لتعويض النيكوتين. 

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال حواره مع برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "mbc مصر 2"، أن من يعتمد على السيجارة للراحة النفسية ليس شخص طبيعي ويجب التعامل معه على أنه مريض، لافتًا إلى أن هناك العديد من الأدوية العلاجية التي تعالج الضغوط والاكتئاب والقلق وتعتبر بديل للنيكوتين، موضحًا أنه طبقًا للتعريفات الأمريكية للإدمان أصبح المدخن مدمن ويحتاج مجهود للعلاج.

وتابع الأستاذ بكلية الطب قصر العيني، أن التدخين لا يسبب سرطان الرئة فقط، وإنما يسبب أيضًا الكثير من الأمراض ومنها ضيق الشعب الهوائية وهي أصعب من السرطان، الذي ينتج عنه كحة وبلغم ونهجان وهبوط في القلب وورم في القدم لسنوات عديدة، وكذلك يسبب سرطان الدم، وسرطان المعدة، وسرطان الكبد، وسرطان المعدة، مشيرًا إلى أن مشكلة التدخين في تأثيره على الرئة التي تعتبر أضعف عضو في الجسم، والتدخين يقضي عليها.