إيطاليا تعلن رفضها للعقوبات الاستباقية على روسيا

وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو
وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو

أعلن وكيل وزارة الخارجية في الحكومة الإيطالية بينيديتو ديلا فيدوفا، رفض بلاده فرض عقوبات أوروبية استباقية جديدة على روسيا، بسبب الأزمة على الحدود جنوب شرقي أوكرانيا.

وقال ديلا فيدوفا، وفقا لوكالة "آكي" الإيطالية، اليوم الثلاثاء 15 فبراير، إن بلاده من بين الدول التي رأت أن حزمة العقوبات الأوروبية التي سيتم فرضها في حال حدوث تصعيد عسكري يجب أن تكون جاهزة، ولكن لا يتم تنفيذها بطريقة استباقية، ويأتي ذلك وذلك قبل ساعات من زيارة وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إلى كييف وموسكو.
 

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية قد أعلنت، في وقت سابق، أن زيارة الوزير دي مايو، إلى أوكرانيا تأتي في إطار عمل إيطاليا المستمر، لتيسير تخفيف حدة التوتر على الحدود بين روسيا وأوكرانيا ومن أجل حل دبلوماسي للأزمة الحالية.

ويتهم الغرب الكرملين بالتحضير لغزو أوكرانيا، مع نشر حوالي مئة ألف عسكري روسي منذ أسابيع على حدود هذا البلد المقرب من الغرب.

وتنفي روسيا ذلك، مؤكدة أنها تريد فقط ضمان أمنها، في وقت تعتزم واشنطن إرسال تعزيزات من ثلاثة آلاف عسكري إلى أوروبا الشرقية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي تتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس - في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة - إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".

اقرأ أيضا: كندا تهدد سائقي الشاحنات المحتجين بتجميد حساباتهم المصرفية