هيئة الطاقة: مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور محمد صلاح السبكي، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة السابق، إن موقع مصر الجغرافي هام جدًا، حيث أنها تتوسط ثلاث قارات، إلى جانب وجود بنية أساسية لشبكات البترول والغاز والكهرباء، وبالتالي فإن مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة.

وأضاف «السبكي»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن مصر تبذل جهودًا واضحة فى هذا المجال، موضحًا أنه منذ وقت صدور الدستور الجديد وهو ينص على التزام الدولة بتنمية الطاقات المتجددة والاستخدام الأمثل لها، حيث أن ذلك يمثل أقوى غطاء تشريعي ممكن دولة تعتمد عليه.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة السابق أنه كان هناك العديد من القوانين والقرارات الوزارية التي تشجع على استخدام الاستثمار والطاقات المتجددة، لافتا إلى أنه فى عام 2016/ 2017 تم صدور إستراتيجية مصر لاستخدام الطاقة وخليط الطاقة، حيث أنها بينت أن مصر تستهدف بحلول 2035 ستصل مساهمة الطاقة المتجددة فى خليط الطاقة إلى 42%.

اقرأ أيضاً| مدحت يوسف: نجاح مصر بمجال الطاقة جعل العالم ينظر لها بموضوعية| فيديو

ولفت الدكتور محمد صلاح السبكي، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة السابق، إلى أنه بالتعاون حاليًا مع الاتحاد الأوروبي يجرى تحديث تلك الإستراتيجية والابتعاد عن بعض المصادر الملوثة للبيئة، ومن المنتظر أن يصل هذا الهدف عام 2040 إلى ما يزيد على 60% كمساهمة للطاقات المتجددة فى خليط الطاقة بمصر.