الكرملين: العلاقات بين موسكو وواشنطن في أدنى مستوياتها عمليا

 المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن النقطة الإيجابية في العمل مع الإدارة الأمريكية الحالية هي وجود قنوات معينة للحوار.
وأشار بيسكوف، إلى أن الحوار يجري على مستوى رئيسي الدولتين وكذلك على مستويات أخرى.
ولاحظ بيسكوف، أن هذا الحوار كان منعدما تماما قبل عامين.
وأضاف بيسكوف: "ولكن للأسف، تبدو العلاقات بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة في الواقع عند أدنى المستويات. رغم أنه على الأغلب من الممكن أن نذكر بطريقة إيجابية وبغض النظر عن مدى صعوبة ذلك في مجالات أخرى، أنه لا تزال هناك قنوات معينة للحوار، ومن إيجابيات ذلك أن الحوار يجري بين رئيسي الدولتين، وكذلك تجري الحوارات في مجالات أخرى. وهذا طبعا أمر إيجابي".
ويأتي ذلك على خلفية التوترات المتزايدة وسط المزاعم الغربية عن تخطيط روسيا لـ"غزو أوكرانيا"، وهو ما نفت موسكو صحته مرارا وتكرارا.

وفي سياق متصل، أشار البيت الأبيض الأمريكي، إلى أن الرئيس بايدن حذر نظيره الروسي بوتين من أن واشنطن وحلفاءها لن يتوانوا عن الرد بشكل حازم وسريع، إن أقدمت موسكو على غزو أوكرانيا.

وأعلن البيت الأبيض، عن أن بايدن قد أكد بوضوح أنه إذا أقدمت روسيا على المزيد من التوغل في أوكرانيا فإن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بحزم وسيفرضون تكاليف سريعة وقاسية على روسيا.

ونقل البيان عن بايدن تشديده، على أن "أي تدخل روسي جديد في أوكرانيا سيؤدي إلى معاناة الناس على نطاق واسع وسيطعن بسمعة موسكو".

ولفت إلى أن بايدن أعرب لبوتين عن "استعداد الولايات المتحدة الثابت للانخراط في الدبلوماسية بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها، ومستعدة أيضا لسيناريوهات أخرى.

وجاءت المكالمة التي استغرقت 62 دقيقة، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، في وقت أعلنت فيه الولايات المتحدة عن إجلاء معظم دبلوماسييها وعسكرييها عن أوكرانيا بدعوى خطر تعرض هذا البلد لـ"غزو روسي في أي لحظة".
اقرأ أيضا: الطاقة الذرية تبحث صرف المياه المشعة في محطة فوكوشيما اليابانية