في ظل مخاوف «الغزو الروسي».. دول حول العالم تسحب دبلوماسييها من أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أزمة أوكرانيا وروسيا يعلو صداها في كل القارات، بعد رفض روسيا انضمام أوكرانيا إلي حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي يضم أكثر من 30 دولة، حيث تعتبر موسكو انضمام كييف للحلف سوف يوثر علي روسيا التي تضم  شبة جزيرة القرم الأوكرانية ، وأنه بعد انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وبموجب التزام حلف الناتو تجاه الدول الأعضاء في الحلف سوف تعيد شبة جزيرة القرم إلي أوكرانيا.

وتحاصر روسيا أوكرانيا من 3 اتجاهات، شبه جزيرة القرم في الجنوب، وعلى الجانب الروسي من حدود البلدين، وفي بيلاروسيا في الشمال، وقد حشدت أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية ، وهو ما تراه أوكرانيا يشكل تهديدًا مباشرًا لها.

وجاء تحذير من بعض الدول بسحب رعاياها والدبلوماسيين من أوكرانيا بالمغادرة، بعدما أرسلت الولايات المتحدة الأسلحة إلي أوكرانيا وتهديد موسكو إذا بدأت الغزو علي أوكرانيا، وأرسلت بريطانيا أسلحة مضادة للدبابات إلى أوكرانيا وتسعى لتزويد الناتو بقوات إضافية.

ويأتي هذا الإجراء، بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي غادر أستراليا، يوم السبت 12 فبراير، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت. وقد حثت واشنطن ودول أخرى مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، دعم بلاده القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الروسي "الذي يتزايد حدته"، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني ديمترو كوليبا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، إن بلينكين تحدث مع كوليبا "لإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لأوكرانيا في مواجهة التهديد الذي تتزايد حدته والمتمثل في المزيد من العدوان الروسي المحتمل".

وبحسب البيان، شدد بلينكن على أن "أي عدوان روسي على أوكرانيا سيقابل بعواقب سريعة وخطيرة وموحدة".

ومن دول الغرب قامت روسيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة بسحب الدبلوماسيين من أوكرانيا.

تحرك أمريكي

فقد أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بسحب 160 مستشارًا عسكريًا أمريكيًا من أوكرانيا مؤقتًا، وإعادة تمركزهم في مكان آخر بأوروبا.

وصرحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في بيانٍ، أن "الوزير أوستن أمر بإعادة تمركز 160 فردًا من الحرس الوطني لولاية فلوريدا خارج أوكرانيا، بعدما كان قد جرى نشرهم فيها منذ نوفمبر الماضي".

وأضاف البيان أن "تلك القوات التي كانت تقدم النصح والمشاورة للقوات الأوكرانية سيُعاد تمركزها في مكان آخر في أوروبا".

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في وقت سابق، إن "وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أمر بإعادة تمركز قوات فلوريدا جارد (الحرس الوطني لفلوريدا) خارج أوكرانيا".

وأضاف كيربي أن "هذه الخطوة من أجل الحذر والسلامة والأمن لموظفينا وهي الهم الأساسي".

وأردف: "نحن نظل ملتزمين بعلاقتنا مع القوات المسلحة الأوكرانية".

توصية أوروبية

ومن جانبه، أوصى الاتحاد الأوروبي الموظفين غير الأساسيين العاملين في بعثته الدبلوماسية في كييف بمغادرة أوكرانيا، وذلك على خطى عدة دول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضح المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو: "نحن لسنا بصدد الإجلاء".

وفي الوقت الحالي، يتمتع الموظفون غير الأساسيين بخيار العمل عن بعد من خارج أوكرانيا".

كما أوصت وزارة الخارجية الألمانية أيضًا السبت، الرعايا الألمان الذين لا يعتبر وجودهم "أساسيًا"، بمغادرة أوكرانيا "على المدى القصير" بسبب عدم استبعاد "وقوع نزاع عسكري".

ومن جانبها، شددت وزارة الخارجية الإيطالية المواطنين، في تحديث لتوصيات السفر اليوم السبت، على مغادرة أوكرانيا في ظل الوضع الأمني هناك، وطلبت منهم إرجاء أي رحلات غير ضرورية إلى كييف.

وقالت الوزارة: "في ظل الوضع الراهن وكتدبير احترازي نناشد المواطنين الإيطاليين مغادرة أوكرانيا مؤقتًا عبر الوسائل التجارية المتاحة".

وأعلنت روسيا أيضاً أنها بصدد سحب عدد من موظفي سفارتها في أوكرانيا، مشيرة إلى «استفزازات محتملة من نظام كييف.

وطالبت السفارة جميع المواطنين المتواجدين في أوكرانيا بسرعة التواصل معها لتسهيل مغادرتهم فورًا.

وسارت إسرائيل على نفس النهج، ودعت الإسرائيليين إلى مغادرة أوكرانيا بشكلٍ فوري.

وجاء في بيان للوزارة الإسرائيلية : "نتيجة تدهور الوضع فيما يتعلق بأوكرانيا، توصي وزارة الخارجية المواطنين الإسرائيليين في أوكرانيا بإعادة النظر في إقامتهم في البلاد، وعلى أي حال، تجنب الاقتراب من نقاط التوتر المحورية. وزارة الخارجية توصي المواطنين الإسرائيليين الذين يخططون للسفر إلى أوكرانيا بالتفكير في تجنب القيام بذلك في هذا الوقت".

تحرك عربي

وعلى الصعيد العربي، قام العراق والكويت والسعودية والأردن والإمارات والمغرب  وليبيا من دول الشرق الأوسط بطلب من رعاياها مغادرة أوكرانية في أسرع وقت .

وذكرت وكالة الإنباء الكويتية أن وزارة الخارجية الكويتية دعت الكويتيين الموجودين حاليًا في أوكرانيا إلى المغادرة فورًا "حفاظا على سلامتهم"،

وأصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا تحث فيها مواطنيها إلي عدم السفر إلى أوكرانيا،وعلي المقيمين في اوكرانيا الاستعداد للإجلاء.

وغردت سفارة دولة الإمارات في أوكرانيا يوم السبت: "إن سفارة الدولة في كييف تدعو مواطني الدولة إلى تأجيل السفر إلى أوكرانيا في الوقت الحالي" ، و أشارت إلي المواطنين المقيمين في أوكرانيا إلي الاتصال بالسفارة.

اقرأ أيضًا: أستراليا تجلي آخر موظفيها من سفارتها بكييف