دراسة: الأرض تتبع كويكبًا عرضه كيلومتر واحد

الأرض تتبع كويكبًا عرضه بالكاد كيلومترًا واحدًا
الأرض تتبع كويكبًا عرضه بالكاد كيلومترًا واحدًا

أظهرت الأبحاث، أن الأرض تتبع كويكبًا يبلغ عرضه بالكاد كيلومترًا واحدًا، ويقع مداره حول الشمس، وهو ثاني جسم يتم رصده على الإطلاق، ويدور حول الشمس في المتوسط نحو ما يمثل شهرين من الأرض.

ووفقا لموقع «independent»، فقد تم رصد هذا الكويكب، المعروف باسم 2020 XL5 ، لأول مرة في ديسمبر 2020 باستخدام تلسكوبات Pan-STARRS على قمة هاليكالا في جزيرة ماوي في هاواي، لكن تحديد مداره تطلب متابعة الرصد باستخدام تلسكوب Soar (بحوث الفيزياء الفلكية الجنوبية) البالغ قطره 4.1 متر في شيلي.

وقد تم اكتشاف نقطتين أخريتين، هما L4 و L5 ، في عام 1772 من قبل طالب أويلر جوزيف لويس لاجرانج، ليمثلوا مع جسم صغير الكتلة، مثلثًا متساوي الأضلاع مع الشمس والأرض في توازن مستقر، وهذه النقاط هي 60 درجة قبل الأرض و 60 درجة خلفها، ولأن 60 درجة أخرى في النقطة الثالثة.

وإذا كان جسم كتلة صغيرة مضطربًا بحيث يبتعد عن L4 أو L5 ، فإن الجاذبية المشتركة للشمس والأرض تجذبه للخلف، مما يجعله ينحني عن مساره إلى مدار مستقر حول نقطة لاجرانج التي تبدو على شكل حبة الكلى بالنسبة للأرض.

أقرأ أيضا..اكتشاف  "كويكب طروادة" ثاني حول الارض

ويُطلق على 2020 XL5 اسم «رفيق طروادة» للأرض عن طريق القياس مع كويكبات طروادة لكوكب المشتري، علما بأنه يشترك كوكب المشتري في مداره مع ما يقرب من 10000 من الكويكبات المعروفة، ونصفها متقدم على المشتري، ونصفها خلفه، وقد تم اكتشاف أول هؤلاء الكويكبات في عام 1906، وكان اسمه «أخيل» وهو اسم شخصية مركزية في حصار طروادة في إلياذة هوميروس.

هذا وقد تم تطوير اتفاقية لتسمية كل واحد على اسم بطل من نفس القصة، فقط أولئك الذين يتبعون كوكب المشتري (المتجمعون في موقع الشمس والمشتري L5) يتم إعطاؤهم أسماء طروادة ، مثل «هيكتور»، في حين أن أولئك الذين يسبقون المشتري (في L4) أعطوا أسماء يونانية ، مثل «أخيل» بشكل جماعي، سواء في L4 أو L5 ، يشار إليها جميعًا باسم أحصنة طروادة.