تسهيل وحماية.. «بوابة أخبار اليوم» تسلط الضوء على تعديل قانون الشهر العقاري

مصلحة الشهر العقاري
مصلحة الشهر العقاري


◄ ايهاب رمزي: الدولة تسعى من خلال التعديلات للقضاء على المعوقات الاستثمار العقاري 


◄ محمد البنا: قانون العقارات الجديد يساهم في التحول الرقمي ويحدث نقلة اجتماعية واقتصادية متطورة


إجراءات الشهر العقاري وكثرة التردد على مكاتبه تسبب الازعاج للكثير من الناس، إذ يقف المواطن عاجزا أمام بطء الإجراءات وتعقيدها ما يجعله يتجنب قدر الإمكان التعامل مع المصلحة.


وتأتي تعديلات قانون الشهر العقاري لتكتب صفحة جديدة بين المصلحة والمواطنين، بوابة أخبار اليوم تعرض آراء نواب البرلمان وتوقعاتهم عقب إجراء التعديلات .. 


في البداية قال إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن مؤسسات الدولة والحكومة المصرية تسعى دائما لخدمة المواطن ولذلك جاءت موافقة مجلس النواب على تعديل قانون الشهر العقاري، لافتا أن التعديل يستهدف إنهاء الأزمات العقارية الكثيرة.


وأشار «رمزي» إلى أن تعديلات الشهر العقارى الجديد سيتم تنفيذها على أرض الواقع خلال شهر، قائلا: «أتمنى من وزارة العدل أن تعجل في هذا القرار ويكون التنفيذ على وجه السرعة».


وأكد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب أن الدولة تسعى من خلال التعديل المقترح للقضاء على معوقات الاستثمار العقاري، والقضاء على  ظاهرة سرقة العقارات ووضع اليد، وأيضا غسيل الأموال، وإنهاء النظرة السلبية للإجراءات وتخفيف الأعباء عن المواطنين.


مشاكل التسجيل
وفي نفس السياق قال محمد رضا البنا، عضو مجلس النواب، إن تعديلات قانون الشهر العقارى ستحل جميع مشاكل التسجيل وجميع المعوقات بتسلسل إثبات الملكية، ويتم تنظيم الجانب الإداري لمصلحة الشهر العقاري في كيفية التسجيل والهدف منه القضاء على معوقات الاستثمار العقاري في مصر والقضاء على السرقة والاستيلاء على العقارات، والقضاء على غسيل الأموال وتغيير الرؤية السلبية من قبل المواطنين بإجراءات الشهر العقارى.


وأضاف «البنا» أن تعديل القانون يتفق مع توجهات الدولة، متسقا مع صدور أحكام خاصة بالمواد رقم "٣٣،٣٤،٣٥" والحرص على تيسير إجراءات تسجيل نقل الملكية العقارية، ما يساعد الدولة على التحول الرقمي ويساهم في نقلة اجتماعية واقتصادية متطورة لكي تشمل روية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ التي تسعى الدولة من خلالها إلى تحقيق التنمية الشاملة .


وقال جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقارى والتوثيق، في تصريحات لبرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد»، أن قانون الشهر العقاري الجديد يشهد نقلة نوعية كبيرة لم يسبق لها مثيل، لافتا إلى أن تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري يتم لضمان حقوق المواطنين.


آراء مواطنين 
واستطلعت بوابة أخبار اليوم آراء المواطنين، إذ قال أحمد مصطفى يعمل بأحد المؤسسات الحكومية (٣٦عاما)، أن قانون الشهر العقارى الجديد يساهم في حماية المواطن من النصب والسرقة التي حدثت في السنوات الماضية .


وأضاف: «أمتلك شقة في منطقة السيدة زينب وليس مسجلة بالشهر العقار، وبعد التعديلات أرغب بالتسجيل»، لافتا: «خايف يكون الإجراءات غالية ولا أستطيع السداد».


أما طارق محمد ويبلغ من العمر «٥٥عاما»: «أنا أمتلك قطعة أرض وأرغب في تسجيلها، وسعيد بتعديل القانون، ومن مصلحة المواطنين أن يبادروا بتسجيل ممتلكاتهم للحفاظ عليها» .

 

اقرأ أيضا : «وزير العدل»: إنشاء 9 محاكم جديدة وزيادة مكاتب الشهر العقارى