ميناء العريش يواصل تصدير الأسمنت الأبيض لروسيا .. شحن 3 آلاف طن

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أعلنت المنطقة الإقتصادية لقناة السويس، فى بيان صادر عن استمرار عمليات تصدير الأسمنت الأبيض الى روسيا عبر ميناء العريش البحرى حيث تم استقبال السفينة OMCKNN206 القادمة من ميناء الإسكندرية والتى ترفع علم روسيا ويبلغ طولها 107.7 متر والغاطس 5 متر وذلك لشحن 3 آلاف طن أسمنت أبيض إلى روسيا.

وذكر بيان الهيئة، أنه بوصول هذه السفينة فانها تعتبر الرابعة التى تدخل الميناء هذا العام والثانية من نوعها لتصدير الأسمنت الأبيض إلي الأسواق الخارجية وان روسيا المستورد الأول للاسمنت الأبيض المصرى منذ بدء تشغيل الميناء فى يناير من العام الماضى.

ويعتبر ميناء العريش المنفذ البحرى لتصدير المنتجات السيناوية المعبأة والخام مما يخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.

جدير بالذكر أن ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية يشهد عمليات تطوير للحوض الأول، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.

يذكر أن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أكد أن ميناء السخنة قد حقق زيادة في نسب تداول الواردات من الحاويات من يناير حتى يونيو الحالي بلغت 39٪، كما حقق الميناء 23٪ زيادة في حجم الصادرات، و25٪ في إجمالي حركة التداول داخل الميناء.

وأوضح أن الإجراءات التي تتم بالسخنة تنعكس على مؤشرات التداول التي تحققها الميناء والتي من شأنها تنعكس على الاقتصاد المحلي بشكل عام، مشيرًا إلى زيادة ثقة الخطوط الملاحية العالمية في موانئ المنطقة لما تتمتع به من تكامل في المنظومة الخاصة بالإدارة داخل كل ميناء، وكذلك موقع تلك الموانئ المميز مقارنةً بمثيلاتها على البحرين الأحمر والمتوسط.

وأكد رئيس المنطقة الاقتصادية، أن موانئ المنطقة تتكامل معًا ولا منافسة بينها لأن العائد العام سواء في الإيرادات أو مؤشرات التداول ينعكس على الاقتصاد القومي والدولة المصرية ويعطي رسالة ثقة للمستثمرين والخطوط الملاحية في الموانئ المصرية.

وذكر البيان، أنه يتم التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ التابعة لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

اقرأ أيضا :بتوجيهات من الرئيس.. سفينة مساعدات تغادر ميناء دمياط إلى لبنان |صور