أحمد كريمة: يجوز للرجل ضرب زوجته بتلك الحالة.. و«القايمة» مخالفة للشريعة

أحمد كريمة
أحمد كريمة

قال د.أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن إيصالات الأمانة مخالفة للشريعة الإسلامية، ولابد أن ينتبه لها الجميع.

وأضاف أحمد كريمة خلال حواره ببرنامج "الخلاصة" تقديم الإعلامي أيمن كمال المذاع على قناة الصحة و الجمال، أن  قائمة المنقولات أيضًا، مخالفة للشريعة الإسلامية، أذا استخدمت لحبس الزوج ولذلك أى ولى أمر يستخدم قائمة المنقولات أو إيصالات الأمانة لحبس الزوج يكون قد ارتكب مخالفة.

وأشار إلى أن الراجل يحق له أن يضرب زوجته ولكن فى حالة النشوز، وليس الضرب بدون مبرر، معلقًا:" لو الزوج شاهد زوجته ترقص، أو تقوم بعمل أشياء مخالفة للشرع فيحق له أن يضربها".

وقد كشف أن هناك أمور مطلقة وتفرض على جميع المسلمين كالصلاة، وهناك أمور خاصةً تفرض على فرد بعينه دون غيره، مشيرًا إلى أن التأديب يكون للمرأة الناشز والتي خرجت عن أمر الله تعالى وهي المعنية بقول الله تعالى: «وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ».

وأشار إلى أن الفقهاء عندما تحدثوا عن هذا الأمر ابتعدوا عن كونه أمر واجب إلزامي بضرب الزوجة الناشز، ولكنه مستحب بعد الوعظ والهجر في المضاجع، مشيرًا إلى أن الشيخ الدرير آخر فقهاء مذهب المالكية قال في هذا الأمر أن العفو إبقاءً للمودة للزوجة الناشز.

واستشهد بكلمات الشيخ الدردير، قائلًا: «لا يجوز الضرب المبرح وهو الذي يسبب جرح أو كسور، فإن وقع ذلك فلها أن تطلب الطلاق ولها القصاص»، مضيفًا أن الأصل في الأمر هو العفو ولم يضرب النبي أمرأة قط ويجب علينا الاقتداء بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم.

أقرا ايضا      الصحة: لا يوجد في قوائم انتظار للحالات المرضية الطارئة