القضاء على 130 ألف دجاجة في إسبانيا.. تفشي عالمي لأنفلونزا الطيور

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرضت فضائية " يورونيوز " تقريرا عن تفشي جديد لوباء انفلونزا الطيور ، والقضاء على 130 ألف دجاجة في إسبانيا .

 

وأظهر التقرير مشاهد عبر الخرائط ، والتي حددت مواقع انتشار الفيروس ، كما وظهر في التقرير مشاهد من داخل أحد مزارع الطيور ، وكيف نتج عن الوباء طيور نافقة 

 

وعلى جانب أخر ، ذبحت فرنسا ما يقرب من 3 ملايين طائر للحد من إنفلونزا الطيور منذ أن رصدت أولى الإصابات بهذا الفيروس في نوفمبر الماضي وفق ما أعلنته السلطات الفرنسية الثلاثاء.


وقالت وزارة الزراعة الفرنسية لوكالة "فرانس برس"، إن آخر إحصاء أجرته بين وجود 328 بؤرة في المداجن، بينها 218 في إقليم لاند "جنوب غرب"، حيث تم تنظيم عمليات ذبح جماعية، وتعد هذه الموجة الرابعة لإنفلونزا الطيور التي تشهدها فرنسا، منذ عام 2015، حيث أدت الموجة الأخيرة، في الشتاء الماضي، إلى ذبح أكثر من 3.5 مليون طائر، معظمها من البط.

 

أفادت صحيفة "اكسبريس" البريطانية بظهور مخاوف متزايدة من تفشي أنفلونزا الطيور في بريطانيا بعد العثور على 25 أوزة نافقة في بحيرة بالقرب من مدينة برمنجهام يشتبه في نفوقها بسبب إصابتها بأنفلونزا الطيور.


وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من عدم تحديد أسباب نفوق الإوز إلى الآن، لكن مجلس بلدة "ساندويل" ببرمنجهام حذر من احتمالية تسبب أنفلونزا الطيور في حالات نفوق الإوز، وحث السكان المحليين على عدم لمس أي طيور مريضة أو نافقة في البلدة.
ونوهت "اكسبريس البريطان" إلى أن المجلس ووكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة يعملان على إدارة الوضع و "حماية الصحة العامة"، وفق المتحدث باسم مجلس ساندويل، الذي أكد مواصلة مراقبة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور.


وفي حين أن معظم سلالات إنفلونزا الطيور لا يمكن أن تنتقل إلى البشر، تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من توخي الحذر حيث يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع طائر مصاب - نافقا أو حيًا.

 

وتشمل الأعراض الرئيسية لإنفلونزا الطيور ارتفاع شديد في درجة الحرارة أو آلام في العضلات أو صداع أو سعال وضيق في التنفس.
وذكرت هيئة خدمات الصحة والسلامة المهنية في المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنها أكدت وجود حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور في جنوب غرب إنجلترا، مشيرة إلى أن الشخص أصيب بالعدوى بسبب الاتصال الوثيق والمنتظم مع عدد كبير من الطيور المصابة.

أقرأ ايضا 

بعد العثورعلى 25 «إوزة» نافقة.. مخاوف بريطانية من انتشار إنفلونزا الطيور