جون كيرى: المحيطات مهددة بالخطر.. و85٪ من الأكسجين مستمد من الكائنات التي تعيش فيه

جون كيري
جون كيري

أكد مبعوث الرئيس الأمريكى لشئون المناخ جون كيرى ، فى كلمته خلال افتتاح قمة «محيط واحد» المنعقدة فى مدينة بريست الفرنسية، التزام بلاده الكامل نحو مساعى هذا المؤتمر وتطلعهم إلى العمل والتعاون مع الجميع من أجل الحفاظ على المحيطات، مشيرا إلى التزام بلاده بالعمل على توسيع نطاق العمل لتنفيذ جميع اتفاقيات قمة محيط واحد..

ودعا كيرى إلى ضرورة التحرك السريع لمكافحة تلوث المحيطات عبر تشجيع المؤسسات التى تعمل فى هذا المجال على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المحيطات والحد من تلوثها.. وأشار إلى أنه بلاده لا تكتفى بصياغة الاتفاقات حول مكافحة تلوث المحيطات لكنها توسع نطاق العمل لضمان تنفيذ هذه الاتفاقيات سريعًا.

وأضاف أن المحيطات حول العالم مهددة بالخطر، وإن 85٪ من الأكسجين مستمد من الكائنات الحية التى تعيش فى المحيطات، كما أنها توفر سبل الغذاء والمعيشة لملايين من البشر، كما يعيش فيها أكثر من 80٪ من الكائنات الحية على الكوكب، لافتا إلى قضية المناخ والمحيطات وجهان لعملة واحدة ومرتبطان، حيث لا يمكن معالجة مشكلة المناخ دون حل مشكلات المحيطات والعكس.

 وشدد على ضرورة الاعتماد على الطاقات المتجددة مثل توليد الكهرباء من خلال التوربينات فى البحار واستخدام سرعة الرياح، داعيًا إلى استخدام وسائل الصيد الحديثة للحفاظ على الكائنات الحية فى أعماق البحار، لافتًا إلى أن المحيط الهادئ أصبح مكب إلى نفايات البلاستيك، وهو ما تسبب فى وفاة كثير من الحيتان بسبب تلوث البحر.
وكشف كيرى أن سفن الشحن والصيد الجائر تخرب أعماق المحيطات والعالم تأخر فى حماية التنوع البيولوجى للمحيطات، مؤكدا أنه فى مدينة شرم الشيخ سيتم استعراض الأنشطة المشتركة حول مكافحة تلوث المناخ.

اقرأ ايضا | الفاو: ضرورة حماية التنوع البيولوجي للتصدي لأزمة المناخ