لعشاق الحلويات .. طريقة عمل «حلى الكعيكعات» المغربي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر الحلويات من أكثر الأكلات التي يعشقها الناس ونظرًا لأن الأمهات لا تحب شراء الحلويات من الخارج بسبب الألوان المصنعة والمواد الغير مفيدة بالحلويات تحاول صناعه الحلويات بالمنزل بشكل أمن ، لذلك سنعرض لكم طريقة تحضير حلى الكعيكعات المغربى .

 

المكونات والمقادير :

كيلو من الدقيق الأبيض. 

ربع ملعقة صغيرة من الملح. 

نصف كيلو من الزبدة النباتيّة، الليّنة. 

وقيّة من السكّر. 

نصف ملعقة كبيرة من الفانيلّا. 

صفار بيضة. 

فنجان صغيرة من الحليب السائل. 

فنجان من ماء الزهر. 

نصف كأس من الصنوبر أو الّلوز المطحون، للتزيين.

 

طريقة التحضير:

 نضعُ الدقيق والملح في منخل مناسب، وننخله في وعاء مجوّف، ثم نضيف إلى الدقيق الزبدة اللينة، والفانيلّا، ونحرّكُ المكوّنات مع بعضها البعض، حتّى نحصل على عجينة طريّة ومتماسكة. 

 

وبعدها نغطي الوعاء بكيس من النايلون، ونتركُه جانباً لمدة ليلةٍ كاملة، وذلك حتّى ترتاح العجينة، ثم نضيف السكّر إلى العجينة، ونقلّبُها لأكثرَ من مرّة، ثم نضيفُ إليها ماء الزهر بالتدريج، ونجمعُها برفق. 

 

وبعدها نقطع العجينة إلى قطع صغيرة الحجم، ثم نشكّلُها على شكل لولب أو لفائف، ونلصقُ أطرافها. ننثر كميّة مناسبة من الدقيق في صينيّة فرن مناسبة، ثم نرصّ الكعيكعات فيها، ثم نخلط البيض والحليب جيّداً. 

 

وبعدها ندهن وجه العجينة بمزيج البيض، ونزيّنها بكميّة قليلة من المكسّرات. نشغّلُ الفرن على درجة حرارة مئة وثمانين مئويّة، وبعدها نخبز الكعيكعات في الفرن المحمّى مسبقاً، لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، حتّى تنضج تماماً وتصبح ذهبيّة اللون.