ماكرون: فرنسا ستبني ستة مفاعلات نووية لتحقيق الحياد الكربوني في 2050

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس خلال زيارته الميدانية إلى مدينة بلفور الصناعية شرق البلاد، عن خطة لبناء ستة مفاعلات نووية خلال العقود المقبلة بما يجعل الطاقة النووية في محور مساعي تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050. وقال ماكرون إن أول مفاعل جديد سيبدأ العمل بحلول 2035. كما أكد أن دراسات ستجري بشأن إنشاء ثمانية مفاعلات أخرى بخلاف الستة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إن بلاده ستبني ستة مفاعلات نووية على الأقل خلال العقود المقبلة، بما يضع الطاقة النووية في محور مساعي البلاد لتحقيق حياد الكربون بحلول 2050.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن المفاعلات الجديدة ستبنى وتعمل من خلال شركة كهرباء فرنسا (إي.دي.إف) للطاقة التابعة للدولة، وأن عشرات المليارات من اليورو ستجمع عبر التمويل العام للإنفاق على المشروعات ولحماية ماليات الشركة.

وقال ماكرون وهو يكشف عن استراتيجيته النووية الجديدة في مدينة بلفور الصناعية شرق البلاد "ما تحتاجه بلادنا هو إعادة إحياء القطاع النووي الفرنسي، والظروف مهيئة لذلك".

وتعهد ماكرون أيضا بتسريع وتيرة تطوير إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مضيفا أنه يريد تمديد صلاحية المفاعلات النووية الأقدم إلى أكثر من 50 عاما بدلا من أربعين حاليا لمفاعلات معينة بشرط أن تكون آمنة.


اقرأ أيضاً|فلسطينيان يلتقطان صورتهما الأخيرة على ارتفاع 40 طابقا قبل سقوطهما


وشدد ماكرون، في كلمة ألقاها بمصنع توربينات شرقي فرنسا قبل شهرين فقط من الانتخابات الرئاسية في أبريل 2022 - على حاجة بلاده المتزايدة إلى إنتاج الكهرباء.