الزراعة: 650 ندوة لتشجيع المربين على إنشاء مراكز لتجميع الألبان

الدكتور عبد الحكيم محمود
الدكتور عبد الحكيم محمود

 قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة بتنفيذ سلسلة من الندوات الإرشادية عن أهمية مراكز تجميع الألبان .

وقال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة أنه تم تكليف إدارات الإرشاد بمديرية الطب البيطري بالمحافظات بعقد الندوات الإرشادية والتوعية بأهمية مراكز تجميع الألبان وتوضيح مردودها الاقتصادي والاجتماعي على صغار المربين والفلاحين حيث تم تنظيم 650 ندوة خلال شهر يناير الماضي في 163 مركز بجميع محافظات الجمهورية.

 وأشار إلى أن الندوات تناولت أهمية توفير الألبان للمواطنين بجودة عالية ذات مواصفات صحية قياسية وكذلك دور مراكز تجميع الألبان في تحسين الدخل لصغار المربين ومنتجي الألبان

اقرأ أيضا| «بيطري الشرقية» يتفقد 5 مراكز لتجميع الألبان بمركزي كفر صقر و أبو كبير

وأضاف الدكتور عبدالحكيم محمود أن هذه الندوات في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير مراكز تجميع الألبان.
لافتاً إلى أنه تم تناول أهمية توفير الألبان بجودة عالية ذات مواصفات قياسية حيث يتم تعريف المربين بالتعامل مع الحيوان قبل عملية الحلب مثل غسل الضرع وتجفيفه .

 

 وتابع كذلك ضرورة اهتمام المربين بالحالة الصحية والقيام بالتغذية السليمة والالتزام وبرامج التحصين والاختبارات الدورية مثل السل والبروسيلا وتعريف المربين بأن التعامل مع مراكز تجميع الالبان سيحسن من دخل المربين لما يمثل لهم سوقا متوازنة.