صحيفة: رحيل محمد صلاح يضر ليفربول لهذه الأسباب

النجم المصري محمد صلاح
النجم المصري محمد صلاح


أصبح النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، رابع أعلى لاعب في بيع قميصه مع الريدز خلف الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والألماني روبرت ليفاندوفيسكى.

وذكرت صحيفة "ليفربول إيكو"، أن مبيعات قميص "صلاح 11" بلغت 816 ألف قطعة، خلال العام الماضي، وذلك وفقا للبيانات التي قدمتها وكالة التسويق Euromericas المرخصة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وجاء محمد صلاح في الترتيب الرابع لأعلى قمصان مباعة في العام الماضي، خلف لاعب بايرن ميونيخ روبرت ليفاندوفسكي بـ(970.000) ومهاجم مانشستر يونايتد كريستيانو رونالدو بـ(1.05 م) ولاعب باريس سان جيرمان ليونيل ميسي (1.2 مليون). 
وتفوق محمد صلاح على عدد من النجوم، متقدمًا على أمثال كيليان مبابي وإيرلينج هالاند وكريم بنزيما ونجولو كانتي وكيفين دي بروين ونيمار، الذين شكلوا جميعًا قائمة العشرة الأوائل.

قال أندريا سارتوري، رئيس قطاع الرياضة في شركة (كي بي أم  جي) للتدقيق والاستشارات لـ"ليفربول إيكو": "صلاح لاعب من الطراز العالمي ، لكن في كرة القدم ربما يوجد أربعة لاعبين فقط (كريستيانو رونالدو ، ليونيل ميسي ، نيمار وكيليان مبابي) الذي قد يؤثر رحيله بشكل كبير على الإيرادات التجارية للنادي.

وأضاف: "ولكن بشكل غير مباشر ، قد يضر ذلك بالنادي ، إذا تدهورت أدائه على أرض الملعب نتيجة رحيل صلاح".

وتابع: "كان صلاح هداف النادي طوال المواسم الأربعة الكاملة التي قضاها في ليفربول ، وبينما كان الريدز يديرون أعمالًا ناجحة في سوق الانتقالات في المواسم الأخيرة ، فإن خطر ما إذا كان بديل صلاح قد يصل إلى نفس المستويات هو بالتأكيد في أفكار صناع القرار".

وواصل: "يمكن أن يكون تأثير صلاح على التدفقات التجارية لنادي ليفربول بشكل أساسي ذا شقين: تزيد نسبة متابعيه وقيمة علامته التجارية من قيمة الصفقات التجارية للرعاة المحتملين ، مما يساعد النادي على الاستفادة من الأسواق الخارجية ، كما يتضح جزئيًا من اتفاقية نادي ليفربول مع شركة فودافون مصر".

وأكد: "من ناحية أخرى ، فإن الطريقة الرئيسية التي يؤثر بها على الإيرادات التجارية هي من خلال أدائه على أرض الملعب ، حيث أن وجود صلاح على أرض الملعب ضمّن لهم التواجد في نهائي دوري أبطال أوروبا في موسمه الأول والمجد القاري في الموسم التالي بالنادي ، زيادة تعرض رجال كلوب في جميع أنحاء العالم بشكل ملحوظ".

وأضاف: "يتابع صلاح 73 مليون متابع عبر 6 مواقع التواصل الاجتماعي شهيرة مثل (فيسبوك وتويتر واسنتجرام وتيك توك ويوتيوب وويبو) ، وهو ما يقل بالتأكيد عن رونالدو (596 مليونًا) وميسي (376 مليونًا) ونيمار (311 مليونًا)".

وتابع: "ومع ذلك ، فإن هؤلاء اللاعبين الثلاثة هم في طبقة الستراتوسفير بمفردهم ، وعلى الرغم من وجود عدد أقل من المتابعين ، لا يزال صلاح أحد أشهر لاعبي كرة القدم من حيث عدد المتابعين العالميين (يحتل المركز الخامس عشر من حيث عدد المتابعين بشكل عام)".

وواصل: "ما يجعل صلاح مميزًا ومختلفًا عن النجوم المذكورين أعلاه هما عاملان حاسمان. أولاً ، كان صلاح يسطع نجمه في الدوري الإنجليزي الممتاز ، البطولة الأكثر شعبية على مستوى العالم.. على هذا النحو ، كان لديه ميزة في الظهور الذي قدمته الدوري. ثانيًا ، صلاح هو اللاعب الأفريقي الأكثر متابعة في العالم. نظرًا للندرة النسبية حاليًا للاعبين العالميين من القارة ، يمكن للجماهير الأفريقية الالتفاف حوله من أجل الدعم."

وفقًا لبيانات Euromericas ، باع ليفربول 1.95 مليون قميص في عام 2021 ، خلف بايرن ميونيخ وريال مدريد المتصدر. وبلغت مبيعات قمصان صلاح ، تماشياً مع البيانات ، 42 في المائة من الإجمالي.