بمناسبة استضافة مصر للدورة ٢٧ لقمة المناخ في ٢٠٢٢ ..

تعاون بين جامعة حلوان وأكسفورد في مجال التغيرات المناخية

الدكتور ابراهيم لطفي عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان
الدكتور ابراهيم لطفي عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان

صرح الدكتور ابراهيم لطفي عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان، بأن الجامعة فازت بمشروع تعاون مشترك مع جامعة اكسفورد بروكس الانجليزية تحت عنوان "شراكة مؤسسات التعليم العالي في مصر وانجلترا في مجال تغيرات المناخ والانبعاثات الكربونية وتطوير برامج دراسية لاكساب الطلاب مهارات تكنولوجيا السيارات الخضراء صديقة البيئة".

وصرح الدكتور أحمد الجيوشي منسق المشروع ونائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني السابق، بأن مدة المشروع تصل الي ١٢ شهرا وهو ممول من المجلس البريطاني British Council لعقد شراكة بين مؤسسات التعليم العالي في كل من مصر وانجلترا بمناسبة عقد قمة المناخ COP27 في مصر في شرم الشيخ نوفمبر ٢٠٢٢، والجامعة الانجليزية هي الجهة التي ستحصل علي التمويل وتتولي هي الانفاق علي مكوناته بالشراكة مع جامعة حلوان، ويهدف المشروع لتحديث المقررات الدراسية في برنامج بكالوريوس تكنولوجيا السيارات الكهربائية بكلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان لتواكب نظيرتها في كلية التكنولوجيا بجامعة اكسفورد بروكس الانجليزية.

ويأتي تحديث تلك المقررات كخطوة مهمة لاكساب الطلاب مهارات تكنولوجيا السيارات صديقة البيئة ذات الانبعاثات الكربونية الصفرية، وهو الهدف الذي تسعي الدول الكبري لتحقيقه من خلال قمم المناخ السنوية والتي تستضيف مصر نسختها رقم ٢٧ هذا العام ٢٠٢٢ في شرم الشيخ.

ويهدف المشروع ايضا لتبادل الخبرات بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعتين في التوعية بمخاطر التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري Global Warming كنتيجة مباشرة للانبعاثات الكربونية من القطاعات الصناعية و المركبات المختلفة في قطاع النقل، ووفق مخرجات المشروع سيتم تدشين مشروع الفورمولا الطلابية للسيارة الكهربائية التي تتنافس عليها الجامعات سنويا في كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان، حيث تمتلك الجامعة الانجليزية خبرات عظيمة في هذا المجال لعشرات السنين.

وسيشارك فريق طلابي من الجامعتين بمشروعهما علي هامش مؤتمر المناخ COP27 في نوفمبر ٢٠٢٢ في شرم الشيخ بهدف عرض تجربتهما في مجال التعاون الجامعي المشترك في سياسات التغيرات المناخية نحو انبعاثات كربونية صفرية. يبقي ان نشير الي ان مؤسسة السويدي (م احمد السويدي) قدمت دعما عينيا معتبرا للمشروع وهم يستحقون الشكر عليه كنموذج للتعاون بين الجامعة و القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا.. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يؤكد دعمه لإستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ القادم