نصائح صحية | مصادر طبيعية لتعويض نقص «فيتامين د» في الجسم

فيتامين د
فيتامين د

يحتاج بعض الأشخاص لتناول المكملات الغذائية لتعويض النقص لديه في "فيتامين د"، حيث يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية لبناء الجسم وتقوية المناعة وسلامة العظام وغيره من الفوائد الأخرى، فيلعب فيتامين د دورًا مهمًا في العديد من الأماكن في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك نمو العظام.

مما أدى استخدام منتجات الألبان المدعمة بفيتامين (د) إلى تقليل حدوث نقص فيتامين (د) بشكل كبير، ومع ذلك ، لا يزال نقص فيتامين (د) مشكلة شائعة في العديد من السكان ، وخاصة كبار السن.

ونستعرض هذا التقرير الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين د ، بما في ذلك كيفية تشخيصه وعلاجه، والطرق الآمنة للوقاية من نقص فيتامين د.

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الزيت وله عدة وظائف مهمة في الجسم:

- يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء.

- يمنع إفراز هرمون الغدة الجار درقية ، وهو هرمون يسبب انهيار العظام (ارتشاف).

من خلال هذه الإجراءات ، يساعد فيتامين د في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم طبيعية ، وبالتالي تعزيز صحة العظام، قد يكون لفيتامين د فوائد أخرى ، مثل تحسين العضلات ووظائف المناعة ، لكن هذه المجالات تتطلب مزيدًا من البحث.

المصادر الطبيعية لفيتامين د  -  فيتامين د يصنع في الجلد تحت تأثير أشعة الشمس، تختلف كمية ضوء الشمس اللازمة لتكوين كميات كافية من فيتامين (د) باختلاف الموسم والوقت من اليوم ، وكذلك حسب عمر الشخص ولون بشرته والمشكلات الطبية الأساسية، يتناقص إنتاج فيتامين د في الجلد مع تقدم العمر، بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج كميات كافية من فيتامين د.

تعتبر الأطعمة مصدرًا مهمًا آخر لفيتامين د. يوجد فيتامين د في الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد و (بدرجة أقل) في صفار البيض، في الولايات المتحدة ، يعتبر حليب البقر المدعم تجارياً أكبر مصدر غذائي لفيتامين د. يتم تدعيم الحليب بـ 100 وحدة دولية (2.5 ميكروجرام) من فيتامين د لكل كوب 8 أونصات، يمكن تقدير مدخول فيتامين د ، بالوحدات الدولية ، بضرب عدد أكواب الحليب المستهلكة يوميًا في 100 كوبان من الحليب = 200 وحدة دولية من فيتامين د ، في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم ، غالبًا ما يتم تدعيم الحبوب ومجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى بفيتامين د.

يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا جيدًا لفيتامين د ولكنه يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين أ. يمكن أن يرتبط الإفراط في تناول فيتامين أ بآثار جانبية ، بما في ذلك تلف الكبد وكسور العظام.

يحتاج بعض الأشخاص لتناول المكملات الغذائية لتعويض النقص لديه في "فيتامين د"، حيث يعتبر أحد الفيتامينات الضرورية لبناء الجسم وتقوية المناعة وسلامة العظام وغيره من الفوائد الأخرى.

وحسب موقع "drugs.com"، قد تحتاج مكملات "فيتامين د" لشهرين أو ثلاثة أشهر وربما أكثر من ذلك لظهور تأثيرها على الجسم، وقد يتوقف الأمر على عدد من العوامل مثل:

1- الجرعة التي يتناولها الشخص من فيتامين د.

2- مدى التزام الشخص بتناول المكملات الغذائية.

3- الالتزام بالعوامل المساعدة التي تساعد الجسم على امتصاص فيتامين د.

4- مدى النقص الذي يعاني منه الشخص من نسبة فيتامين د بالدم.

5- الصحة العامة للجسم والإصابة بأمراض مزمنة.

ما هي الكمية الموصي بها

تختلف الكثير من الجهات المختصة على الكمية المثالية الموصي بها من مكملات فيتامين د:

- يقترح بروتوكول عام 2011 من جمعية الغدد الصماء جرعة عالية جدًا من فيتامين د 50 ألف وحدة دولية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر أو ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر واحد لاستعادة العناصر الغذائية في الجسم إلى ما يزيد عن 30 نانوجرام/مل لهؤلاء الذين يعانون نقص في نسبة فيتامين د.

- البدل اليومي الموصى به من فيتامين د هو 600 وحدة دولية للبالغين حتى سن 70 و800 وحدة دولية بعد سن 70، قد يحتاج الأشخاص المعرضون لخطر كبير من نقص فيتامين د إلى المزيد، ولكن يجب أن يتم ذلك وفقًا لتعليمات الطبيب.

- بينما تقر المعاهد الوطنية للصحة أنه حتى مع هذه الإرشادات لا يوجد اتفاق دولي بشأن تناول فيتامين د، كما أن بعض المنظمات المهنية لا توافق عليه، وتشير على سبيل المثال إلى أن جمعية الغدد الصماء توصي بحوالي 1500 إلى 2000 وحدة دولية يوميًا للبالغين العاديين، وتقترح بعض الجهات 400 وحدة دولية يوميًا لكل فرد في سن الرابعة وما فوق.

هل تناول المكملات شيء ضروري؟

تعتبر مكملات فيتامين د مهمة لمجموعة متنوعة من الأسباب الصحية، بما في ذلك:

- المحافظة على قوة العظام.

- مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

- مساعدة الأعصاب في نقل الرسائل بين الدماغ وأجزاء الجسم.

- تقليل الالتهاب.

- مساعدة جهاز المناعة على محاربة البكتيريا والفيروسات.

- بعض المصادر الطبيعية لفيتامين د :

بالإضافة إلى تناول مكملات فيتامين د يمكن زيادة تناول الفيتامينات عن طريق تناول عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي عليه بشكل طبيعي، أو تناول الأطعمة المدعمة أو من خلال ضوء الشمس، كما أن تناول فيتامين د مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية، مثل:

- الأسماك الدهنية.

- كبد البقر.

- الجبن.

- الفطر.

- صفار البيض.

اقرأ أيضا | فيتامين «د» وأوميجا ٣ للحماية من أمراض المناعة