«الغزلان ذات الذيل الأبيض».. حيوان جديد بقائمة ضحايا كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة بحثية حديثة، عن انتشار فيروس كورونا بشكل واسع بين نوع من الغزلان في ولاية أيوا الأميركية، في أول توثيق من نوعه لانتشار الفيروس عند الحيوانات البرية وفقًا لباحثين.

وقال العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا وبالشراكة مع إدارة الموارد الطبيعة في أيوا، إنهم قاموا بفحص مئات العينات من الغزلان ذات الذيل الأبيض، التي جمعوها في عامي 2020 و2021، فيما أظهرت النتائج أن 80 % منها مصابة بفيروس كورونا.

وحتى الآن، لم تُوثق أي حالات لانتقال الفيروس من الغزلان إلى إنسان، ولكن علماء يخشون من أن يتحور الفيروس داخل الحيوانات وينتقل منها إلى البشر، فيما لم تظهر أي أعراض على الغزلان، كما لم يتضح حتى الآن كيف انتقل إليها الفيروس، ولهذا يراقبها المسؤولون للتأكد ألا تشكل أي خطر على الناس في المستقبل.

اقرأ أيضا| الشباب والأطفال يمثلون 27% من مصابي أوميكرون حول العالم | فيديو

وتدعم نشاطات صيد الغزلان آلاف الوظائف في الولايات المتحدة وتحقق أرباحًا تصل إلى مليارات الدولات سنويًا.

ويعتقد الباحثون أن الحيوانات يمكن أن تلتقط عدوى كورونا من البشر، لكن بناء على المعلومات المتاحة فإن خطر حدوث العكس منخفض جدا.

وأوصت وزارة الزراعة الأميركية الأشخاص المصابين بفيروس كورونا بتجنب الاتصال الوثيق بحيواناتهم، لحمايتها من العدوى المحتملة.

وارتبط فيروس كورونا منذ ظهوره بالخفافيش، حيث سادت نظريات أنه نشأ في هذه الحيوانات بكهوف نائية في الصين، وانتقل منها إلى البشر.

وظهر فيروس كورونا في عدد من الحيوانات في أوقات سابقة، منها القطط والكلاب والأسود، إلا أن هذه أول إصابة ترصد في فصيلة نمر الثلوج.