عاجل

المصري للشئون الأفريقية: زيارة رئيس جيبوتي لها أهمية استراتيجية كبيرة| فيديو

السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية
السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية


علق السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره  الرئيس إسماعيل عمر جيله رئيس جيبوتي ، مشيرا الى أنة لقاء مهم في سلسلة من اللقاءات التي تتم بين الرئيسين"،  حيث تم بحث جميع الملفات التي تهم البلدين خلال اللقاء.

اقرأ أيضا |كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الجيبوتي | فيديو

وقال "حليمة"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "من مصر"، المُذاع عبر فضائية " cbc" اليوم الثلاثاء أن الرئيس  عبد الفتاح السيسي بحث مع نظيره الجيبوتي ملف سد النهضة وأمن منطقة البحر الأحمر، فضلا عن البعثات الجيبوتية التي تبعث من جيبوتي إلى القاهرة للدراسة في الأزهر الشريف.

وأشار " نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية " ، أن زيارة رئيس جيبوتي ، إسماعيل عمر جيله  لمصر لها أهمية استراتيجية كبيرة"،  مشيرا الى أنة تم التطرق خلال اللقاء إلى قضية سد النهضة.
 

وعلى جانب آخر ، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المباحثات مع الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي اتسمت بالصراحة والشفافية، وعكست مدى تقارب وجهات النظر حول الكثير من الملفات والقضايا الثنائية والإقليمية، متابعا: "استعرضنا كافة أوجه التعاون خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وكيفية تطويرها لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين". 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجيبوتي من قصر الاتحادية: "ناقشنا مشروعات التعاون الثنائي، وتوفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المتبادلة، ودور الشركات المصرية في دعم جهود التنمية الاقتصادية، وجهود إنشاء بنك مصر هناك"، مشددًا على أنه تم الاتفاق على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ومناقشة جهود إنشاء منطقة لوجيستية في جيبوتي، والتعاون في مشروعات الربط ونقل الموانئ وتيسير خط طيران مباشر بين البلدين، والتعاون المشترك في مجالات الصحة والتعليم، والتعاون في مجال مكافحة التطرف من خلال المؤسسات العريقة بين البلدين وعلى رأسها الأزهر الشريف.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك علاقات استراتيجية ممتدة على كافة الأصعدة، مدعومة بعلاقات سياسية بين مصر وجيبوتي.

وتابع الرئيس السيسي: "إنه من دواعي سروري أن أرحب بـالرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، والجميع في مصر.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي، الذي يحل ضيفاً عزيزاً علي بلده الثانى مصر، بقصر الإتحادية، اليوم الإثنين.
 
ويعقد الرئيسان، مباحثات قمة لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

والعلاقات بين مصر وجيبوتي علاقات متميزة على كل المستويات الرسمية والشعبية، وهناك تنسيق وتشاور دائم على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.

وقد شهدت العلاقات السياسية بين مصر وجيبوتي تطورًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما خلال ترأس مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

وهذه ليس أول زيارة يجريها رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة إلى مصر، فسبق أن زار القاهرة في أكثر من مناسبة سابقة، وخلال حقبة الرئيس السيسي.