المتحف القومي للحضارة المصرية ينظم فعالية «ارسم واكتب هيروغليفي»

متحف الحضارة ينطم فعالية ارسم و اكتب هيروغليفي
متحف الحضارة ينطم فعالية ارسم و اكتب هيروغليفي

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط من خلال القسم التعليمي بالمتحف أولى فاعليات إجازة نصف العام الدراسى تحت عنوان ( ارسم واكتب هيروغليفي ).

و يهدف البرنامج الى تعليم الأطفال وطلاب الجامعات العديد من الفنون منها الفنون المرئية وكذلك تعليم الأطفال والكبار الكتابة الهيروغليفية وذلك لجعل النشء متمسكا بحضارته واصوله التاريخية.

وأوضحت عزة رزق مسئولة التربية المتحفية والقسم التعليمى بالمتحف أن البرنامج تضمن تعليم الأطفال الكتابة الهيروغليفية والحروف بطريقة مبسطة وسهلة وتعريفهم بأصول الحروف الهيروغليفية و تدريبهم على كتابة أسمائهم بالحروف الهيروغليفية.

وقام بتعليم الأطفال احمد حافظ باحث ماجستير في اللغة الهيروغليفية وقد استخدم المدرب أسلوب العصف الذهني والحكي للأطفال من خلال ربط الكتابة الهيروغليفية كعنصر زخرفي مستوحى من الطبيعة بالموجودات الشائعة في البيئة المصرية كالنباتات والحيوانات وأعضاء من جسم الانسان.

وعقب التدريب أقيمت ورشة فنية استخدم فيها العديد من الوسائط الفنية المختلطة Media mixedقام بالتدريب في الورشة الفنانة/ هبة عبد القادر أخصائي اول فنون

وقد أشارت إلى ان هذا النوع من الفن يهدف الى الاعلاء من الفنون والذاكرة البصرية للطفل وبدأت الورشة بتعريف الأطفال بالفن التجريدي وكيفية استخدام الخامات الموجودة في البيئة المحيطة لإنتاج عمل فني ،وقد قام الأطفال بعمل لوحة فنية تجريدية مستمدة عناصرها من الرمزية في الكتابة الهيروغليفية حيث تم فيها استخدام خامات مختلفة من قماش وورق والوان ، والتدريب الصيفى للقسم التعليمى يستمر على مدار اجازة نصف العام .

وصرح الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية بأن خطة إدارة المتحف نجحت باستثمار الإبداع للنهوض بالثقافة والتعليم وأن إطلاق مبادرة ( اكتب وارسم هيروغليفى ) تخاطب وجدان الأطفال والشباب المصريين للحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية وكذلك تنمية المهارات اللغوية التى تساعدهم فى إجادة لغة الأجداد والتفاعل معها والتعريف بتاريخ مصر وحضارتها.

وأضاف الدكتور غنيم أن فعاليات المبادرة تعكس رؤية إيجابية نسعى للحفاظ عليها وتثرى هدف ربط الشباب والأطفال بجذورهم فى الوطن الأم ونحافظ على ثقافتهم وتراثهم لترسيخ الانتماء والاعتزاز بحضارة عريقة شهدها العالم .