135 مليار جنيه غيرت وجه الحياة بالدقهلية فى غضون 7 سنوات

محافظة الدقهلية  احتفالاتها بالعيد القومى
محافظة الدقهلية احتفالاتها بالعيد القومى

بدأت محافظة الدقهلية  احتفالاتها بالعيد القومى حيث قام المحافظ الدكتور أيمن مختار بإيقاد الشعلة الرئيسية بميدان الشهداء بحضور نائبه الدكتور هيثم الشيخ وقيادات المحافظة الأمنية والسياسية والتنفيذية .


العيد القومى للمحافظة يوافق ذكرى انتصارات شعب المنصورة على حملات الغزو الأوروبى بقيادة لويس التاسع ملك فرنسا وأسره بدار ابن لقمان فى فبراير عام 1250 ميلادية.


وسوف تتواصل احتفالات المحافظة على مدار شهر فبراير بافتتاح عدد كبير من الإنجازات التى تحققت على أرض المحافظة على مدار العام .


وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار بأن المحافظة قد شهدت على مدار الـ7 سنوات الماضية إنجازات غير مسبوقة تمثل أكبر نقلة تنموية وعمرانية وخدمية فى تاريخها وأن تلك الإنجازات حققت لأبناء المحافظة أحلامهم المؤجلة وما كان يظنه البعض مستحيلاً .


ويستعرض المحافظ جانباً من أهم هذه الإنجازات قائلاً : بإن ما تحقق على أرض المحافظة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى كان يمثل عبورا حقيقيا للجمهورية الجديدة التى أرسى قواعدها بمختلف ربوع الوطن .
وأشار إلى أن ما تحقق كان باستثمارات تقدر بحوالى 135 مليار جنيه بينها حوالى 100 مليار لمشروعات قومية و35 ملياراً لمشروعات متنوعة .


وأضاف بأن من أهم هذه الإنجازات تنفيذ المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة والتى أوشكت على الانتهاء باستثمارات تقدر بحوالى 28 مليار جنيه ،حيث شملت حوالى 20 ألف وحدة سكنية متنوعة بخلاف المرافق ومدارس وأسواق والكورنيش الحضارى وجامعة المنصورة الجديدة وغيرها ليتحقق لأبناء المحافظة حلماً طال انتظاره سيتيح فرص عمل لشباب المحافظة علاوة على أنها ستسوعب عددا كبيرا من السكان وستخفف الضغط على المنصورة عاصمة المحافظة .


وأشار المحافظ إلى ما تحقق فى مجال الطرق والكبارى بتكاليف تقدر بما يقرب من 7 مليارات جنيه ، حيث تم إنشاء 15 كوبرى و93 طريقا ولعل من أهمها كوبرى سندوب أحد أضخم الكبارى فى الشرق الأوسط والذى قضى على مشكلة مزمنة استمرت عشرات السنين وكانت بمثابة عنق الزجاجة بين 4 محافظات وقضى الكوبرى تماما على مشكلة الاختناق الذى كان يستمر أحيانا بالساعات فى تلك المنطقة .


هذا علاوة على الكبارى التى تمت إقامتها على طريقى المنصورة القاهرة والمنصورة دمياط الشرقى والمنصورة دكرنس .. بالإضافة لرافد جمصة والمنصورة بنها والتى بلغت تكاليفهما فقط حوالى 3 مليارات جنيه .وأضاف المحافظ بأن ما تحقق فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء غير مسبوق وهو إنجاز كان يحتاج عشرات السنين وقضى تماما على مشاكل انقطاع المياه والكهرباء التى كانت بمثابة منغصات يومية لأبناء المحافظة .وأكد على أن ماتم مؤخراً فى مجال مياه الشرب والصرف الصحى بلغ حوالى 5 مليارات جنيه بخلاف المشروع القومى للصرف الصحى الذى تبلغ تكاليفه 6 مليارات و500 مليون جنيه .

وفى مجال الكهرباء تم تنفيذ 4 محطات محولات و5 محطات طاقة شمسية بتكاليف تقدر بـ2 مليار جنيه .واستطرد الدكتور أيمن مختار قائلاً:

وفى مجال التعليم قبل الجامعى تم الانتهاء من الجانب الأكبر من مشكلة الإتاحة بالمدارس تقريبا وذلك بإنشاء وتطوير 562 مدرسة وجار إنشاء 95 مدرسة جديدة بتكلفة تزيد على 2 مليار جنيه بخلاف تطوير باقى جوانب العملية التعليمية .

كما شهد التعليم الجامعى طفرة كبيرة بإنشاء جامعة المنصورة الجديدة بجانب الجامعات الخاصة والتطور الكبير الذى شهدته الجامعة الأم وهى جامعة المنصورة .

وفى مجال الصحة تم إنشاء وتطوير 28 مشروعاً وجار إنشاء وتوسعة 8 مستشفيات ومراكز طبية بتكاليف تقدر بحوالى 19 مليار جنيه وأصبحت المنصورة بالفعل عاصمة مصر الطبية بمراكزها الطبية العالمية المتخصصة بجانب التطور الكبير الذى شهدته مستشفيات مديرية الصحة .

هذا بجانب المبادرات الرئاسية لمواجهة الأمراض المزمنة وحققت فيها المحافظة نتائج باهرة حيث تم القضاء على المشكلة المزمنة وهى فيروس سى .

بجانب ماتحقق فى باقى المبادرات حيث وضع الرئيس عبد الفتاح السيسى صحة المصريين فى مقدمة أولوياته وكان قطاع الصحة بالمحافظة متميزا فى تنفيذ تلك المبادرات وفى مواجهة جائحة كورونا .

وأشار المحافظ إلى توصيل الغاز الطبيعى إلى 257 ألف وحدة سكنية بتكاليف تقدر بـ مليار جنيه و275 مليون جنيه .كما تمت إقامة 460 مصنعاً بالمنطقة الصناعية بجمصة بتكاليف تقدر بـ15 مليار جنيه .

وإنشاء عدد 2 صوامع عالمية و27 مركز خدمة مطور للمواطنين ومنطقة لوجستية بتكاليف تقدر يـ4 مليارات و145 مليون جنيه .