التخطيط: إنشاء أول أكاديمية للتصدير بمصر بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن مقترح مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر، حيث قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بإجراء التنسيق اللازم بين كل من جمعية المصدرين المصريين (Expo Link) ووزارة التجارة والصناعة.

وأوضحت أنه بالفعل تم إعداد مقترح لإنشاء الأكاديمية، ومن المقترح أن تتم إدارتها من خلال القطاع الخاص باعتباره القطاع المعني بالتصدير؛ بما يعُظِّم الاستفادة من نشاطها، على أن تقوم الدولة بدعم هذه الأكاديمية في سبيل تحقيق أهدافها وضمان استمراريتها، مشيرة إلى أهمية الانتهاء من وضع المقترح موضع التنفيذ والإعلان عن إطلاق الأكاديمية خلال الاجتماع السنوي السابع والأربعين لمجلس محافظي البنك الإسلامي المزمع عقده في شرم الشيخ خلال شهر يونيو 2022.

وحول مبادرات تمكين المرأة اقتصادياً بالتعاون مع المؤسسة، أوضحت "السعيد" أنه في إطار التعاون مع المؤسسة لإحداث التكامل مع مبادرات دعم وتمكين المرأة اقتصادياً، التي تتبناها حكومة جمهورية مصر العربية، فقد تم التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة لإعداد مقترح يستهدف دعم قدرات وتطوير إمكانيات السيدات العاملات في مجال الحرف التراثية واليدوية، وزيادة قدرتهن على التصدير للخارج، وذلك من خلال آليات الدعم والتمويل المتاحة من خلال المؤسسة.

كما تحدثت حول برنامج مصر السنوي الثاني ضمن برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية AATB موضحة أنه في إطار الجهود المشتركة لتفعيل مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة في مجالات تنمية التجارة من خلال برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، الذي تديره المؤسسة،والعمل علي وتنظيم عدد من المعارض في أفريقيا في إطار التوجه لتنمية الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، اتساقاً مع خطة الدولة المصرية في هذا المجال.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية محافظ مصر لدى مجموعة البنك الاسلامي للتنمية بالمهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك، وذلك خلال زيارتها لمقر البنك الاسلامي للتنمية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وكان اللقاء بحضور د. ندى مسعود، المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط، والسفير حازم خيرت مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة التخطيط، والاستاذ كمال نصر المشرف على المكتب الفني لوزيرة التخطيط.

وفي ختام كلمتها، أشادت الدكتورة هالة السعيد بدور صندوق تنمية التجارة التابع للمؤسسة (صندوق وقف) في توفير موارد مالية مستدامة لدعم تصميم وتنفيذ أنشطة ومشروعات تنمية التجارة في البلدان الأعضاء .

وقامت الدكتورة هالة السعيد بجولة تفقدية في مقر المؤسسة يرافقها المهندس هاني سنبل والتقت بعدد من العاملين والخبراء وتبادلت معهم التحية والتقت الصور التذكارية.

اقرأ أيضًا.. «التعاون الدولي» تستعرض التمويلات التنموية في قطاعات التعليم وتمكين المرأة