متي تعود الخدمات التموينية إلى العمل مجددا ؟ التموين تجيب

ارشيفية
ارشيفية

 

يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد عودة الخدمات التموينية المتوقفة، والمتعلقة بالبطاقة التموينية، خاصة خدمات نقل البطاقة من محافظة إلى أخري، وضم أفراد أسرتي، وكذلك خدمة الفصل الاجتماعي، حيث توقفت جميع الخدمات المتعلقة بالبطاقات عبر المنصات الإلكترونية سواء موقع دعم مصر، أو بوابة مصر الرقمية، وكذلك بمكاتب التموين لحين الانتهاء من ضبط قواعد بيانات مستحقي الدعم.

وتتيح وزارة التموين الآن خدمة واحدة فقط ، سواء عبر المنصات الإلكترونية، أو المكاتب المطورة، وهي استخراج بدل للبطاقة التموينية التالفة أو المفقودة، ورغم ذلك يستغرق الوقت الزمني لاستخراج بدل فاقد و تالف للبطاقة التموينية حاليا من شهر إلى شهر ونصف .

حيث أنه يتم استقبال طلبات استخراج بدل فاقد وتالف للبطاقة التموينية، من خلال المنصات الإلكترونيّة، أو مكاتب التموين، لكن استلام البطاقة لن يكون قبل 45 يوما وفقا لما أكده مسؤلين بوزارة التموين .

وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن استمرار توقف الخدمات التموينية المتعلقة بالبطاقة التموينية، حتي يتم الانتهاء من ضبط قواعد بيانات المنظومة ،وبيانات مستحقي الدعم.

وأضاف أنه أن الخدمات المتوقفة تماما الآن لحين ضبط قواعد البيانات هي ثلاث خدمات

- خدمة نقل البطاقة إلى محافظة أخري

- خدمة الفصل الاجتماعي .. وهو فصل الفرد عن بطاقة أسرته واستخراج بطاقة مستقلة لأسباب الزواج أو الحياة المستقلة .

- خدمة ضم أفراد أسرتي .. وتشمل ضم الزوجة والابناء

المدرجين على بطاقة أخرى إلى بطاقة رب الأسرة .

بينما الخدمات التي تم إيقافها نهائيا لحين إصدار قرارات أخري بشأنها

- خدمة اضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا.

- خدمة اضافة مستفيد خبز فقط

- خدمة إصدار بطاقة تموينية جديدة.

- خدمة اضافة أبناء غير مقيدين تموينيا .

وقال المصدر إن الخدمات التموينة سوف تعود مجددا، بعد انتهاء اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات التموين والتجارة الداخلية، والتضامن ، والمالية ، وكذلك وزارة الداخلية، والتخطيط وعدد من الجهات والهيئات، والخاصة بوضع المعايير لتحديد من يستحق الدعم ، وذلك لإعادة هيكلة الدعم، واستبعاد غير المستحقين.

وتستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية لإجراء عملية استكمال بيانات مستحقي الدعم المقيدين على البطاقات التموينية، وذلك بعد انتهاء اللجنة الوزارية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء من وضع معايير ومحددات استبعاد غير المستحقين.

يذكر أن مصدر بوزارة التموين كشف في وقت سابق عن ملامح خطة الوزارة خلال العام الجاري 2022 لإعادة هيكلة الدعم، والتي تهدف إلى استبعاد غير المستحقين للدعم من قاعدة بيانات المنظومة ، وتقسيم المستحقين إلى فئات، تمهيدا لمنح كل منها جزء من الدعم طبقا لمدي الاحتياج ، على أن تحصل الفئات الأكثر احتياجا علي الدعم التمويني والخبز بنسبة 100%.

وأوضح المصدر أنه من المقرر اتباع الطرق العلمية و الوسائل التكنولوجية الحديثة لتحديد المستحقين للدعم وما دون ذلك ، من خلال استمارات تتضمن عدة اسئلة بشأن الدخل والانفاق والأمتلاك بالنسبة لأصحاب البطاقات التموينية وأسرهم.

و يتعين على أصحاب البطاقات التموينية سحب هذه الاستثمارات من مكاتب التموين وملئها بدقة شديدة و الإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة في الاستمارة بصدق والا تعرض للمسائلة القانونية.

وقال المصدر أن المرحلة التالية لملئ وجمع الاستمارات، يتم إدخال البيانات عبر الحاسب الآلي إلى قاعدة البيانات لاستكمال كافة المعلومات عن صاحب البطاقة التموينية وافراد البطاقة ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة ( الفلاتر) والتي تتم بشكل علمي، ليقوم الحاسب الالي بتقسيم مستحقي الدعم إلى فئات وفقا للمحددات والمعايير التي وضعتها لجنة متخصصة .

كما أكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،على وجود طرق علمية مثبته تستطيع أن تقسم المجتمع وفقا للحاجة والاحتياج ، بحيث يتم تقسيم المجتمع إلى فئات الأكثر احتياجا، والمحتاج ،ثم المتوسط ، وما فوق المتوسط ،والغير محتاج ، وربط ذلك بالدعم .

وأشار المصيلحى خلال تصريحات سابقة أنه تم عمل لجنة عليا لدراسة الدعم وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزارات التموين والتضامن وكافة الجهات المعنية، وقررت اللجنة بضرورة استكمال بيانات مستحقي الدعم على قاعدة بيانات المنظومة التموينية.

وشدد المصيلحي أن جميع بيانات مستحقي الدعم الموجودة لدي الوزارة صحيحة بنسبة 100%، وان ما سيتم استكمال البيانات وليس تصحيح لها، لافتا إلى أن المعلومات المطلوب استكمالها من أصحاب البطاقات التموينية تتعلق بشأن الملكية، والحيازة،وبناء على هذا الاستكمال هناك طرق علمية مثبته لتقسيم المجتمع إلى فئات، و لتحديد مدى احتياج كل فئة من عدمه.

إقرأ ايضا|خدمات تموينية متاحة وأخرى توقفت.. تعرف عليها