الزراعة تنفيذ 129 مدرسة حقلية للمحاصيل في 17 محافظة

جانب من المدارس الحقلية للمحاصيل
جانب من المدارس الحقلية للمحاصيل

 

أعلنت وزارة الزراعة عن تنفيذ عدد 129 مدرسة حقلية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى والإستزراع السمكى فى 17 محافظة تحت إشراف  الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز لشؤون الإرشاد والتدريب تم خلال شهر يناير 2022 .

ومن جانبه قال الدكتور ياسر حيمرىالمنسق العام للمدارس الحقلية، ووكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية لشؤون الإرشاد والتدريب أنه تم تنفيذ المدارس الحقلية فى أسوان، والاقصر، وقنا، و سوهاج، واسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، و القليوبية، و الإسماعيلية، و الدقهلية، والشرقية، والغربية، و البحيرة، وكفر الشيخ، و المنوفية .

وتابع إن فعاليات هذه المدارس شملت المحاصيل التالية القمح (21 مدرسة)، و الفول البلدى (10 مدارس)، والبصل(10 مدارس)، والبطاطس(10 مدارس)، والطماطم( 6 مدارس)، وبنجر السكر (8 مدارس)، وقصب السكر( 8 مدارس)، والخيار (13 مدرسة)، والفراولة( 6 مدارس)، ونخيل البلح(7 مدارس)، والإنتاج الحيوانى والداجنى( 12 مدرسة)، والإستزراع السمكى (8 مدارس). ومطبقى المبيدات(3مدارس).

واشار المنسق العام للمدارس الحقلية وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية لشؤون الإرشاد إلى أن انشطة المدارس في هذا الشهر ركزت على العمليات الزراعية التى تجرى علي مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية في هذا التوقيت،.

كما تم توعية المزارعين بأهم الحشائش التى تسبب المشاكل للمحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها، أيضا التوعية بمخاطر إستخدام المبيدات وكيفية الإستخدام الآمن لها، كما تم توعية المزارعين بكيفية مواجهة التغيرات المناخية وآثارها السلبية على هذه المحاصيل، بالإضافة إلى الآفات والأمراض التى تصيب المحاصيل المستهدفة وكيفية مكافحتها خاصة دودة الحشد في القمح، و سوسة النخيل الحمراء في نخيل البلح، كما تناولت الأنشطة الإرشادية لهذه المدارس أهمية ترشيد إستخدام المياه والطرق الزراعية الحديثة التى تقلل من إستهلاك المياه وتعظم من إنتاجية كل من المحاصيل المستهدفة،

وأكد الدكتور ياسر حيمرى انه فيما يتعلق بقصب السكر؛ فقد تم التركيز على توعية المزارعين بأهمية تغيير الطريقة التقليدية لزراعة هذا المحصول الإستراتيجى وتبنى طريقة الزراعة بالشتل لما لها من مردود إقتصادى كبير من حيث زيادة الإنتاجية لوحدتى الأرض والمياه ،

وأوضح أنه فى مجال الاستزراع السمكى فقد تم التركيز على التوصيات الفنية اللازمة للحصول على إنتاجية عالية من هذه المزارع، وأهم الأمراض التى تصيب الأسماك وكيفية معالجتها، وفي الإنتاج الحيوانى تم التركيز علي طرق التسمين، ومكونات الأعلاف اللازمة للتسمين ومعدل التحويل وكيفية إختيار حيوان اللحم.

وقد شارك في تنفيذ أنشطة هذه المدارس ( 515) خبير فنى من خبراء مركز البحوث الزراعية من معاهد: الإرشاد الزراعى، و المحاصيل الحقلية، ووقاية النبات، وأمراض النبات، والبساتين، والمحاصيل السكرية، والإنتاج الحيوانى، والمعمل المركزى لبحوث الحشائش، والمعمل المركزى لأبحاث وتطوير النخيل، والمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية، والمعمل المركزى للزراعة العضوية. وذلك بالاشتراك مع المهندسين الزراعيين التابعين للإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة .

هذا وقد تم إضافة عدد من المدارس الحقلية الجديدة خلال شهر فبراير الجارى منها 21 مدرسة لمحصول القمح لتكثيف التوعية للمزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة لهذا المحصول، إضافة إلى استكشاف ومكافحة دودة الحشد الخريفية،

كما تم إضافة عدد من المدارس الجديدة لمحافظة الوادى الجديد، وجارى التنسيق لتنفيذ الأنشطة الإرشادية لعدد من المدارس الحقلية في محافظتى شمال وجنوب سيناء وتأتي هذه الأنشطة الإرشادية في ضوء مبادرة مركز البحوث الزراعية لتنفيذ عدد 70 مدرسة حقلية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيوانى والسمكى فى 22 محافظة من محافظات الجمهورية.

 

 

إقرأ ايضا|«البحوث الزراعية» ينظم دورة عن الحشائش الغازية فى مصر والعالم