خبير بأسواق المال: البورصة المصرية شهدت ارتفاع بكافة المؤشرات خلال تعاملات الأسبوع

محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال إن البورصة المصرية شهدت ارتفاع بكافة المؤشرات خلال تعاملات الأسبوع مع تعويض جزء من خسائرها السوقية، وربح 9 مليار جنيه مسجلا 749.9 مليار جنيه، مضيفا وارتفع المؤشر الرئيسي 1.2% مسجلا 11638 نقطه متخطيا نقطه الدعم الرئيسيه للمؤشر 11500.

وتابع الخبير بأسواق المال، مع إستمرار الضغط البيعي لأسهم القيادية ومبيعات الأجانب التي سجلت خلال الأسبوع المنتهي 173 مليون جنيه وبالتالي إجمالي مبيعات الأجانب منذ بدايه العام قدرت بحوالي 784 مليون جنيه.

وأشار محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال إلى أكثر القطاعات التي صعودا كان قطاع السيارات بنسبه 6.4%، بدافع من شراء أسهم الخزينه

ثم يليه قطاع السياحه والترفيه بمقدار 3.7% ثم قطاع العقاري بنسبه 2.9%.

وأضاف، تصدرت قطاع البنوك من حيث قيم التداولات بقيمه 947.8 مليون جنيه.

وأشار إلى ارتفاع المؤشر السبعيني مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.55% وسجل 2163 نقطة متخطيا نقطة الدعم 2150 نقطة .

وكشف محمد عبدالهادي، عن أهم أسباب تماسك البورصة خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وهو دعم البورصة المصرية بطرح 10 شركات في سوق المال لدعم وتنشيط التداولات مع تفعيل دور الهيئة خلال الفترة القادمة نحو نشر الثقافه الاستثمارية والثقافه المالية غير المصرفية، علي الرغم من إستمرار مبيعات الأجانب وقرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والتي تشير إلى رفع اسعار الفائدة خلال الاجتماع القادم يوم 16 مارس القادم وكافه التغيرات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

وشهد أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي، ارتفاع كافة المؤشرات، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "EGX 30" بنسبة 1.2% ليغلق عند مستوى 11638.06 نقطة، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70 متساوى الأوزان"، بنسبة 1.55% ليغلق عند مستوى 2163.20 نقطة، وسجل مؤشر "EGX 100 متساوى الأوزان" صعودًا بنحو 2.12% ليغلق عند مستوى 3193.02 نقطة.

وسجل مؤشر "EGX 30 محدد الأوزان" ارتفاعًا بنحو 1.83% ليغلق عند مستوى 13853.78 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز في بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 4702.37 نقطة

وتعرف البورصة أو سوق الأوراق المالية، على أنها سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

اقرا ايضا كتباين كافة مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف جلسة الأربعاء 3 فبراير

البورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أدائها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها وقد يتعرض المستثمر غير الرشيد أو غير المؤهل لخسارة كبرى في حال قيامه بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة لأنه استند في استنتاجاته في البيع أو الشراء على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.

أقرأ ايضا ننشر قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي