«قبعة المهد» المشاكل التي تُصيب فروة الرأس عند الأطفال

قبعة المهد
قبعة المهد

في كثير من الأطفال الأصحاء ، تنمو خلايا الجلد الموجودة على فروة رأسهم بشكل أسرع مما يمكن أن تتساقط ، تاركة طبقة من الجلد الزائد إلى حد ما متقشر إلى حد ما يسمى غطاء المهد.

وعادة ما ينتج جفاف فروة الرأس عند الرضيع عن قرف اللبن أو التهاب الجلد الدهني ، وهو شائع جدًا ويميل إلى الحدوث في السنة الأولى من العمر، وعادة ما يتم حل الحالة دون علاج ونادرًا ما تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، يمكن أن تساعد الرعاية المنزلية في تقليل أعراض الجلد الظاهرة.

من الشائع أن يصاب الطفل بفروة رأس جافة في مرحلة ما ، خاصة في السنة الأولى من العمر، يحدث هذا عادةً بسبب التهاب الجلد الدهني عند الأطفال ، المعروف باسم غطاء المهد.

تشير الدراسات إلى أن أكثر من 50٪ من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة يعانون من قلنسوة المهد ، غالبًا ما يظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة وهو أكثر شيوعًا عند 3 أشهر فى عمر فقط 7٪ من الأطفال تستمر في الشعور بالأعراض بعد عامهم الأول من العمر. 

عندما تتطور هذه الحالة لدى البالغين أو الأطفال الأكبر سنًا ، فإنها تسمى غالبًا قشرة الرأس ، عادة ، لا يحتاج الطفل المصاب بفروة رأس جافة إلى علاج ، ويتم حل المشكلة من تلقاء نفسها.

أعراضها :

غالبًا ما يُشفى التهاب الجلد الدهني الطفلي من تلقاء نفسه، يمكن أن يتسبب التهاب الجلد الدهني عند الأطفال في إصابة فروة الرأس بما يلي:

- قشرة صفراء
- مظهر دهني
- قشور أو قشور صفراء أو بنية أو بيضاء على الجلد الأحمر أو الأرجواني
- بقع وردية أو بنية حول الجلد الأحمر أو الأرجواني
- بعض التورم
- يمكن أن تظهر قشرة والتهابات صفراء أو بنية اللون حول العينين والأنف وخلف الأذنين وثنيات الجلد وحول الحفاضات.

وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تبدو مؤلمة ، إلا أن الخبراء يقولون إنها لا تسبب أي إزعاج للأطفال.

والأسباب هي «قلنسوة المهد » ليست معدية ولا تعني أن الطفل يحتاج إلى مزيد من الاستحمام.

لم يحدد الباحثون السبب بعد ، ولكن نظرًا لأن المشكلة تميل إلى الحدوث بعد بضعة أشهر من الولادة ، فقد تكون مرتبطة بهرمونات الأم التي تستمر في الدوران عند الرضيع.

تنجم أعراض قرف اللبن عن فرط نشاط الغدد الدهنية - الغدد الموجودة حول بصيلات الشعر التي توفر الزيت للحفاظ على رطوبة الجلد والشعر.

قد تكون خميرة الملاسيزية أيضًاالعب دورمصدر موثوقفي التسبب في تراكم القشور والرقائق على الجلد. قد تؤدي الهرمونات والطقس القاسي ومشاكل الجلد الأخرى إلى تفاقم الحالة.

بينما يسبب «غطاء المهد » جفاف فروة رأس الطفل بشكل شائع ، يمكن أن تؤدي المشكلات التالية أيضًا إلى جفاف الجلد عند الأطفال:

- صدفية فروة الرأس
- إكزيما فروة الرأس
- ردود الفعل التحسسية
- من المحتمل أن تسبب عدم الراحة ، وقد يفرك الطفل جلده أو يحكه. 

- إذا كانت أعراض فروة رأس الطفل لا تشبه أعراض قرف اللبن ، فمن الجيد استشارة الطبيب.

والعلاجات المنزلية :

قلنسوة المهد هي ما يسميه الأطباء "حالة ذاتية التحديد" ، مما يعني أنها تلتئم بأقل قدر من العلاج أو بدون علاج.

وعندما يكون الطفل مصابًا بقلنسوة المهد ، فإن الطريقة المفيدة هي استخدام الشامبو بشكل أقل تكرارًا ، مثل كل بضعة أيام أو كل يومين.

قد يساعد أيضًا على تفكيك القشرة والقشور الموجودة على فروة رأس الطفل قبل غسل الشعر بالشامبو ، ولكن تجنب العبث بالمنطقة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

تشمل استراتيجيات الرعاية الأخرى ما يلي:

- باستخدام فرشاة ناعمة لفك القشور والرقائق برفق وغسل الفرشاة بالماء والصابون بعد ذلك تدليك فروة رأس الطفل بالزيت المعدني ثم غسلها وضع شامبو لطيف على فروة رأس الطفل وتدليكه قبل غسله قد يتسبب استخدام فرشاة الأطفال في إزالة بعض الشعر من الرقائق ، لكن الخبراء يشيرون إلى أن هذا الشعر ينمو بسرعة من جديد.

أيضًا ، يمكن لنوع الشامبو أن يحدث فرقًا - اختر شامبو أطفال لطيفًا وخالي من الرائحة واحرص على إبقائه بعيدًا عن العينين.

إذا لم تؤدي الرعاية المنزلية لعدة أيام إلى تحسين الجفاف والأعراض الأخرى ، فقد يقوم الطبيب بتشخيص مشكلة أخرى غير قرف اللبن.

ولعلاج هذه المشكلات :

- دواء مضاد للفطريات للجلد
- شامبو بوصفة طبية
- كريم كورتيكوستيرويد خفيف

الوقاية :

لم يحدد العلماء عوامل محددة تؤدي إلى جفاف فروة رأس الطفل ، لذلك هناك القليل من المعلومات الموثوقة حول الوقاية، ومع ذلك ، فإن تدليك فروة الرأس باستخدام مرطب لطيف للغاية وغير معطر قد يفي بالغرض.

اقرأ أيضا: كيفية التخلص من قشرة الشعر عند الرضيع بـ 5 مكونات