رفع الإيقاف عن عيسي حياتو

عيسي حياتو
عيسي حياتو

أعلن الكاميروني عيسي حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم السابق عن قيام محكمة التحكيم الرياضي برفع الإيقاف الموقع عليه .

وأصدر حياتو باينا أكد خلاله صدور حكم من محكمة التحكيم الرياضي بإبطال قرار لجنة الأخلاق بالفيفا بإيقافه بدعوى خرقه للميثاق الشرفي للاتحاد الدولي.

وكان  الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد أعلن في أغسطس 2021 إيقاف عيسى حياتو الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" لمدة عام عن ممارسة أي نشاط رياضي وتغريمه 30 ألف فرانك سويسري.

وقال "فيفا" وقتها عبر موقعه الرسمي إن عيسى حياتو انتهك المادة 15 لمدونة الأخلاقيات المعمول بها في الاتحاد الدولي.

وأضاف أن "حياتو انتهك مدونة الأخلاقيات بمشاركته في التفاوض وإبرام وتوقيع اتفاقات تتعلق بحقوق التسويق للمسابقات التي نظمتها الـ"كاف" مع شركة "لاغادير" الفرنسية بين عامي 2014 و2017".

وأوضح أنه "بعد عقد جلسة استماع موسعة، أكدت الغرفة القضائية أنه اخترق واجبه في الولاء لمنصبه رئيسًا للكاف، بعدما دخل نيابة عن "كاف"، في اتفاقية مخالفة للقانون مع الشركة المذكورة، وتسببت في أضرار جسيمة للاتحاد الأفريقي، وصلت إلى 200 مليون جنيه مصري وأساءت لسمعة كاف".

وأشار إلى أنه "تقرر معاقبة حياتو بمنعه من المشاركة في أي نوع من الأنشطة المتعلقة بكرة القدم على المستويين المحلي والدولي لمدة عام واحد، بجانب فرض غرامة قدرها 30 ألف فرانك سويسري".

وفي سياق اخر اسفرت مباريات نصف نهائي أمم إفريقيا عن تأهل منتخبي مصر والسنغال للمباراة النهائية.

حيث نجح منتخب السنغال في الفوز على بوركينا فاسو بنصف النهائي بنتيجة 3/ 1 كما حقق منتخب مصر الفوز على الكاميرون بركلات الترجيح بنتيجة 3/ 1 بنفس الدور.

ومن المقرر أن تقام مباراة المركز الثالث والرابع بين الكاميرون وبوركينا فاسو غدا السبت 5 / 2 / 2022 في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة علي ملعب أحمدو أهيدجو.

بينما تقام المباراة النهائية بين مصر والسنغال بعد غد الأحد 6 /2 / 2022 في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة علي ملعب أوليمبي.

ويعد منتخب مصر هو الأكثر ظهورًا في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عبر التاريخ بالمشاركة 25 مرة ثم كوت ديفوار 23 مرة وغانا 22 مرة.

ويسيطر منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث يعد الأكثر تتويجًا باللقب برصيد 7 بطولات، يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 بطولات، وغانا 4 بطولات يليه نيجيريا برصيد 3 بطولات.

ويبحث الفراعنة على اقتناص النجمة السمراء الثامنة، بعد التتويج 7 مرات من قبل في رقم قياسي أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

أقرا ايضاً|
ماذا فعل الفراعنة في 9 نهائيات سابقة لأمم إفريقيا